الإثنين , 2023/01/30

قميص جديد للمنتخب الأرجنتيني مستوحى من “البشت”.. مَن صممه، وهل قامت أديداس باعتماده رسمياً؟

نبأ الأردن – تداولت مواقع عربية، وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصوراً يظهر فيها تصميم لـ”قميص المنتخب الأرجنتيني المستوحى من ارتداء ميسي للبشت العربي”.
وتراوحت الأخبار بين المزاعم بأن هذا التصميم يعود لماركة أديداس، وأخرى بأن انتشاره أتى بسبب تصاعد “المطالبات الجماهيريّة” بتغيير القميص الأرجنتيني، وبين من قال إنه قد تم اعتماده لطقم الأرجنتين القادم بالفعل.
فما حقيقة هذا التصميم؟ ومن هي الجهة التي تقف وراءه؟ وما القميص الجديد الذي طرحته أديداس للمنتخب الأرجنتيني؟
مع تصاعد المطالبات الجماهيرية.. هل سيكون بشت ميسي قميصًا لمنتخب الأرجنتين؟

وقالت العديد من الحسابات إن شركة أديداس في الحقيقة هي التي طرحت هذا التصميم الجديد، لكن بالاطّلاع على موقع شركة أديداس الرسمي، وكذلك الأخبار على المنصّات الرياضية المعنيّة نجد أن الشركة لم تطرح أيّ تصميم جديد من هذا القبيل، وبالتالي الخبر خاطئ، ولا علاقة للشركة بالتصميم.
وعند النظر لآخر المنتجات التي تبيعها أديداس في خانة تصميمات “كأس العالم”، نجد أن الشركة تعرض حالياً القمصان الأرجنتينية بالزي المعتاد، لكن بإصدارٍ أحدث طُرح بعد فوز المنتخب الأرجنتيني بكأس العالم، فقد أصبح الطقم بـ3 نجومٍ الآن؛ تعبيراً عن عدد ألقاب كأس العالم التي فاز بها المنتخب حتى الآن.
وكانت شركة أديداس المُصنِّعة للأطقم الأرجنتينية قد أضافت نجمةً جديدة على تصميم القميص الأرجنتيني، وبدأت بطرحِها للبيع في أواخر شهر ديسمبر/كانون الثاني من 2022، لتُعبّر النجمة الثالثة عن فوز المنتخب ببطولة 2022، بعد النجمتين السابقتين العائدتين للفوز في عامي 1978 و1986.
لمن يعود تصميم البشت المُنتشر في منصات وسائل التواصل الاجتماعي إذن؟
أفكار مصمم غرافيك حرّ
طبّقنا خاصية البحث العكسي عن الصور لتتبع صورة القميص الأرجنتيني المستوحى من البشت إلى مصدرها الأصلي، ومعرفة أسباب صناعة هذا التصميم، وما إن كان هناك “مطالبات جماهيريّة” بالفعل أو جهات رسمية رياضية أو غيرها تُروّج له.
وجدنا بالبحث أن التصميم الأصلي نُشر لأول مرة على صفحة للمصمم الأرجنتيني إغناسيو لومپارت Ignacio Llompart في إنستغرام التي خصصها لنشر تصاميمه الفنيّة والرقميّة الحرّة، التي يقترح بها أفكار عدّة إبداعات تصميمية لمنتخبات وفرق رياضية حول العالم.
ووفقاً للتعليق المنشور مع الفيديو، فإن فكرة هذا التيشيرت ذي “التصميم الخيالي” تعود للأرجنتيني خوان دييغو ألانيز، وتسعى لتمثيل البشت الذي ارتداه ميسي عند رفع كأس العالم، ويحتوي التصميم على النجوم الـ3 الدالّة على عدد المرات التي فاز بها المنتخب الأرجنتيني بتاريخِه.
وتُرفق الصفحة التصميم بتنبيهٍ بأن التصميم ليس للبيع، بل هو مجرد تصميم رقمي ثلاثي الأبعاد.
وهكذا بالعودة إلى مصدر الخبر الأصليّ، نجد أن تصميم القميص ليس سوى فكرة فنيّة من إبداع أحد المصممين الأرجنتينيين المنشورة في صفحةٍ على إنستغرام، ولا يوجد وراءها أيّ نوع من “المطالبات الجماهيرية” أو الجهات الرسمية التي تدفع بهذا النحو.
وبالتالي، فإن فكرة تصميم القميص المستوحى من البشت قد انتشرت عبر الإنترنت وتداولها كثيرون، لكن التضليل في الخبر هو ما نشرته بعض الجهات الإعلامية من تعليقاتٍ مرفقة تحذف مصدر التصميم وتثقلها عوضاً عن ذلك بأخبار متنوعة لا علاقها لها بالتصميم الفني وأسباب نشره الأولى.

شارك:

شاهد أيضاً

نابولي يغرّد وحيداً في إيطاليا

نبأ الأردن-وسّع فريق نابولي الفارق إلى 13 نقطة مع وصيفه إنتر ميلان بفوزه على روما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *