الثلاثاء , 2023/02/07

قائمة المنتخبات التي خرجت من المونديال

نبأ الأردن- تعرف على المنتخبات التي ودعت كأس العالم 2022 من دور المجموعات، وكذلك قواعد التأهل من دور المجموعات في مونديال قطر 2022.

ومع اقتراب شمس دور المجموعات من الغروب، يبحث عشاق كرة القدم عن قائمة المنتخبات التي ودعت كأس العالم 2022 حتى الآن، وذلك قبل بداية مباريات الجولة الثالثة والأخيرة.

وانطلقت كأس العالم 2022 يوم الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني، وتستمر حتى الثامن عشر من الشهر القادم، وترغب المنتخبات التقليدية في إضافة لقب جديد لخزائنها، بينما تبحث أخرى عن مشاركة مشرفة.
وشهدت الجولتان الأولى والثانية مباريات مثيرة، وصنعت المنتخبات العربية بعض اللقطات الملحمية، أبرزها عندما فازت السعودية على الأرجنتين بهدفين لهدف، وكذلك انتصار المغرب على بلجيكا المصنفة الثانية عالمياً.

كان منتخب قطر أول من ودع منافسات كأس العالم 2022 بدور المجموعات، بعد الخسارة أمام السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وخسر منتخب “العنابي” اللقاء الافتتاحي أمام نظيره منتخب الإكوادور بهدفين نظيفين، ليفقد بذلك أي فرصة للتأهل، وبالتالي سيخوض مباراة هولندا بالجولة الثالثة بدافع اختتام مشواره بأفضل طريقة ممكنة.

منتخب كندا بدوره ودع منافسات كأس العالم 2022، بعد خسارته في المباراة الأولى ضد بلجيكا بهدف نظيف، ثم سقوطه بأربعة أهداف لهدف أمام كرواتيا.

وسيلعب منتخب كندا ضد المغرب في المباراة الثالثة، ولن يكون لديه أي طموح أو مساعي سوى الحصول على 3 نقاط يختتم بها مسيرته في مونديال 2022 بأفضل شكلٍ ممكن.

قائمة المنتخبات التي ودعت كأس العالم 2022:

قطر

كندا

من المعروف أن هذه النسخة من المونديال، تشهد مشاركة 4 منتخبات عربية، وهي قطر والسعودية والمغرب وتونس.

وودعت قطر منافسات كأس العالم 2022، وهي المنتخب العربي الوحيد حتى الآن الذي خرج من دور المجموعات، فيما تتمسك تونس بخيط رفيع من الأمل، عندما تواجه فرنسا في الجولة الثالثة.

بينما تبقى حظوظ المغرب والمنتخب السعودي في التأهل لثمن نهائي كأس العالم 2022 وافرة للغاية، إذ يكفيهما الفوز بالمباراة الأخيرة، وربما يكون التعادل بالنسبة لهما كافياً كذلك للصعود إلى الدور الموالي.

من المعروف، أنه يتأهل منتخبان عن كل مجموعة للمرحلة الثانية بعد جمعهما أكبر عدد من النقاط، ولكن حال تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط، هناك عدة قواعد لتحديد المنتخبات التي تتأهل للدور الموالي والمنتخبات التي تودع المونديال.

ويتم اللجوء أولاً لفارق الأهداف العام بين منتخبات المجموعة الواحدة، إذ إن تسجيل أكبر عدد من الأهداف وتلقي أقل عدد منها سيمنحان المنتخبات هذه الميزة.

وفي حال التساوي بالحالة الأولى، يتم المرور إلى الآلية الثانية، وهي عدد الأهداف التي يسجلها كل منتخب في المباريات الثلاث الأولى بدور المجموعات.

وإذا ما استمر التعادل بين منتخبين أو أكثر في النقاط السابقة، يتم احتساب نقاط المواجهات المباشرة بين هذه الفرق، ثم فرق الأهداف بينها، وبعدها عدد الأهداف المسجلة خلال المواجهات المباشرة.

وإذا استمر التعادل، يتم اللجوء لقاعدة اللعب النظيف، إذ ستُخصم نقطة من كل منتخب يتحصل لاعبه على بطاقة صفراء، و3 نقاط إذا تحصل على بطاقتين صفراويين في نفس المباراة، وبالتالي البطاقة الحمراء، و4 نقاط إذا تعرّض للطرد المباشر، و5 نقاط إذ نال بطاقة صفراء ثم بطاقة حمراء مباشرة.

وأخيراً، إذا كان التعادل في كل القواعد السابقة، فإن “فيفا” سيلجأ لإجراء عملية القرعة لكسر حالة التعادل.

من المقرر أن تقام مباراة تحديد أصحاب المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العالم 2022 على ستاد خليفة الدولي، يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، في تمام الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة والسادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

بينما تم تحديد موعد المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2022،على ملعب لوسيل الدولي، وهو يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، والذي يوافق اليوم الوطني لدولة قطر.

وتقام المباراة النهائية لكأس العالم 2022، في تمام الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة والسادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة.

شارك:

شاهد أيضاً

الإمارات تعتذر عن عدم استضافة بطولة غرب آسيا

نبأ الأردن – اعتذر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، عن عدم استضافة بطولة اتحاد غرب آسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *