الجمعة , 2022/12/02

بين افريقيا وآسيا.. من الأنجح في تاريخ كأس العالم؟

نبأ الأردن-حققت منتخبات قاراتي أفريقيا وآسيا العديد من الإنجازات على مدار مشاركاتها في بطولات كأس العالم على مدار العقود الماضية.

ونجحت منتخبات آسيوية وأفريقية مثل كوريا الجنوبية والكاميرون والسنغال، في أن تسطر اسمها بين الكبار في المونديال عبر السنوات الماضية، بانتصارات تاريخية وبلغت أدوارا متقدمة.

ولكن يبقى السؤال.. ما هي القارة الأنجح بين أفريقيا وآسيا، مع العلم أن عدد مقاعد القارة السمراء في المونديال حتى الآن 5 مقابل 4 ونصف لنظيرتها الصفراء.

تاريخ أفريقيا وآسيا في كأس العالم

تتفوق قارة أفريقيا على قارة آسيا في عدد الانتصارات في منافسات كأس العالم من خلال 29 فوزا مقابل 19.

وتتعادل نيجيريا وكوريا الجنوبية من أفريقيا وآسيا في قائمة الأكثر فوزاً بـ6 انتصارات لكل منهما، بينما تأتي اليابان ثالثة برصيد 5 مرات فوز.

المنتخبان الكاميروني والغاني حقق كل منهما 4 انتصارات، مقابل 3 فقط للسنغال والجزائر وكوت ديفوار من أفريقيا، والسعودية من آسيا.

بالنسبة لإيران وأستراليا من آسيا حقق كل منهما فوزين، وهو نفس عدد انتصارات الثلاثي المغرب وتونس وجنوب أفريقيا، بينما انتصرت كوريا الشمالية (من آسيا) مرة واحدة.

أفضل إنجاز لأفريقيا وآسيا في كأس العالم

تتفوق قارة آسيا على أفريقيا فيما يتعلق بالتأهل لنصف النهائي في كأس العالم وذلك خلال نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وهو الإنجاز الذي عاند الأفارقة على مدار تاريخ المونديال.

وتجاوزت كوريا الجنوبية عقبة إيطاليا بنتيجة 2-1، في ثمن النهائي ثم إسبانيا بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي لتتأهل للمربع الذهبي قبل 20 عاماً على أرضها وتخسره 1-0 أمام ألمانيا.

لكن قارة أفريقيا تأهلت 3 مرات لربع النهائي، بداية من الكاميرون التي خسرت وقتها 3-2 من إنجلترا بعد وقت إضافي، ثم السنغال في 2002 ثم تعثرت 1-0 من تركيا بالهدف الفضي، وأخيراً غانا التي خسرت بعد تعادل 1-1 بركلات الترجيح أمام أوروجواي.

ما عدد أهداف المنتخبات الأفريقية والآسيوية في كأس العالم؟

سجلت منتخبات قارة آسيا في كؤوس العالم 100 هدف ويتصدر القائمة المنتخب الكوري الجنوبي القائمة بـ34 هدفاً، ثم اليابان (20) وأستراليا (13) والسعودية (11).

المنتخبات الأفريقية من جانبها سجلت 136 هدفاً بما يمنحها الصدارة بشكل إجمالي في تلك الإحصائية.

لكن أفضل منتخب أفريقي من الناحية الهجومية لم يسجل أكثر من 23 هدفاً وهو نيجيريا تليها الكاميرون بـ18 ثم المغرب (14) وبعدهم كل من غانا والجزائر وكوت ديفوار وتونس بواقع 13 هدفا لكل منها.

من الأفضل دفاعيا بين آسيا وأفريقيا في كأس العالم؟

استقبلت شباك منتخبات قارة آسيا في كأس العالم 253 هدفاً حيث تأتي كوريا الجنوبية في صدارة القائمة بتلقي 70 هدفاً تليها السعودية بـ39 وأستراليا بـ31 واليابان بـ29.

المنتخبات الأفريقية من جانبها استقبلت 229 هدفاً، حيث تلقت شباك الكاميرون 43 هدفاً كأسوأ دفاع تليها نيجيريا بـ30 هدفاً ثم تونس (25) والمغرب (22).

ما أكبر خسارة افريقية في كأس العالم؟

أكبر خسارة تلقاها منتخب أفريقي في كأس العالم كانت 9-0 لزائير (الكونغو الديمقراطية حالياً) ضد يوغسلافيا في نسخة ألمانيا 1974، رغم أن زائير وقتها كانت بطلة القارة السمراء.

ما أكبر خسارة آسيوية في كأس العالم؟

تلقى المنتخب الكوري الجنوبي أكبر خسارة آسيوية في تاريخ كؤوس العالم في نسخة سويسرا 1954 ضد المجر بنتيجة 9-0 في الدور الأول.

شارك:

شاهد أيضاً

كرواتيا تقبل بنقطة وبلجيكا تغادر المونديال

نبأ الأردن- ودع منتخب بلجيكا منافسات كأس العالم 2022، بعد التعادل السلبي أمام نظيره الكرواتي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.