إرادة ملكية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة

نبأ الأردن- صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة اعتبارا من يوم الخميس الموافق للعاشر من شهر حزيران/يونيو، سنة 2021 ميلادية.

ووفقا للمواد 37- 78 من الدستور يعقد مجلس النواب دوراته، وهي ثلاث أنواع؛ العادية، غير العادية، والاستثنائية، حيث يعقد المجلس في كل سنة شمسية من عمره دورة عادية واحدة مدتها ستة أشهر، إلا إذا حل الملك المجلس قبل انقضاء تلك المدة، ويجوز للملك أن يمدد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

تعقد الدورات الاستثنائية بعد فض الدورة العادية، وأعطى الدستور الحق للملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بأن هناك حاجة لها. وتحدد الإرادة الملكية السامية بنود الدورة التي ينحصر دور المجلس خلالها بالأمور الواردة فيها.

وتعقد الدورة غير العادية في حالة انتخاب مجلس النواب بعد المدة المنصوص عليها في الدستور لانعقاد الدورة العادية وهي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، ويجوز للملك إرجاء انعقادها حتى الأول من كانون الأول/ديسمبر من كل سنة، ولا يجوز أن تتجاوز مدة الدورة غير العادية عن الثلاثين من أيلول/سبتمبر، ويسري عليها أحكام المادة (78) من الدستور وتشملها شروط التمديد والتأجيل.

وقال أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين لـ “المملكة“، إن “الدورة غير العادية تعامل معاملة الدورة العادية من حيث إمكانية عقد دورة استثنائية تليها من تاريخ 10 حزيران/يونيو الحالي إلى 30 أيلول/سبتمبر المقبل”، حيث أعطى الدستور الحق للملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بأن هناك حاجة لها.

“وتحدد الإرادة الملكية السامية بنود الدورة التي ينحصر دور المجلس خلالها بالأمور الواردة فيها”، بحسب نصراوين.

وذكر أن الدورة غير العادية كما ورد النص عليها في المادة 73 من الدستور هي الدورة التي يعقدها مجلس النواب عند انتخابه لأول مرة وهذا ما حصل مع مجلس النواب التاسع عشر، ومدة هذه الدورة 6 أشهر كالدورة العادية، لكن الدورة العادية هي الدورة التي يعقدها مجلس الأمة في الأول من تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.

وتبدأ الدورات البرلمانية سواء العادية أو غير العادية أو الاستثنائية بإرادة ملكية سامية بالدعوة إلى انعقادها وتنتهي بإرادة ملكية سامية بفض الدورة، والمقصود بفض الدورة دستوريا انتهاء الدورة، وفق نصراوين.

ويدخل مجلس النواب يوم الخميس في عطلة برلمانية إذ تنتهي في 10 حزيران/يونيو الدورة غير العادية وموعد الدورة العادية المقبلة لمجلس النواب ستكون في 1 الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2021 وخلال هذه الفترة يمكن لجلالة الملك أن يدعو مجلس الأمة إلى دورة استثنائية أو أكثر.

شارك:

شاهد أيضاً

النائب خليل عطية يسأل الحكومة عن حرائق الاحتلال في الأغوار

نبأ الأردن – وجه النائب خليل عطية عدة أسئلة للحكومة عبر رئاسة مجلس النواب، حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.