الإثنين , 2023/01/30

تنشيط السياحة: 60 دولارا لشركات عن كل سائح للعقبة

نبأ الأردن- قالت هيئة تنشيط السياحة أنها تعمل على دعم شركات السياحة الخارجية المشغلة لرحلات الطيران العارض بواقع 60 دولارا عن كل سائح قادم على متن تلك الرحلات، وذلك وفقا لشروط محددة.

وتابعت الهيئة في معرض ردها على أسئلة نيابية من النائب ايمن المدانات أن أهم الشروط هي أن مدة الإقامة لا تقل عن 7 ليالي في الأردن، وأن تكون المملكة الوجهة المقصودة وعدم التشارك مع أي جهات سياحية أخرى.

وحول المستحقات المالية، أوضحت أنها تقوم بتحويلها مباشرة لشركات السياحة الخارجية، وليس لشركات الطيران.

الهيئة نفت دفعها أموال لأعداد سياح إضافيين عن السياح الفعليين الذين قدموا للعقبة، مشيرة إلى أن ديوان المحاسبة نشرها ضمن تقريره للعام 2020، والذي استند على تدقيق عينة من رحلات الطيران العارض لعام 2015 مسجلة في مطار الملك حسين بأنها رحلات منتظمة.

وبينت أن السياح مدار البحث قدموا على متن شركة طيران مسجلة لدى المطار بأنها رحلات منتظمة وليست عارضة، مضيفة “علما أن الركاب كافة الذين قدموا على متن تلك الرحلات جاءوا برحلات عارضة تم ارسالهم من قبل مكتب السياحة الروسي، وتم التحقق من قبل الهيئة من صحة البيانات بموجب الأوراق الرسمية بالإضافة إلى التحقق من إقامتهم 7 ليالي في المملكة، وفق الأوراق المقدمة من الفنادق”.

وتابعت الهيئة أنها لم تقم بدفع أي مبالغ إضافية، مشيرة إلى أن الموضوع يتعلق بخلاف شكلي مع ديوان المحاسبة حول تسمية رحلات الطيران القادمة إلى المطار (عارضة أم منتظمة).

جاء ذلك بعدما وجه النائب أيمن المدانات سؤالا نيابيا، عن أسباب دفع 271 ألف دولار لاحدى شركات الطيران عن 4520 سائحًا بواقع 60 دولارا عن كل واحد منهم شريطة إقامته بالأردن سبع ليال؛ وذلك بالرغم من أن عدد القادمين على متن الطائرة 2457 سائحا فقط.

وأضاف المدانات، في السؤال النيابي الذي اجابت عليها الهيئة اعلاه، أن الدعم القادم للشركة كان 147 ألف دولار، مما يشير إلى أن الهيئة صرفت 132 ألف دولار خلافا لقرار مجلس إدارتها.

شارك:

شاهد أيضاً

الصفدي وقوجيل: الأردن والجزائر قدما قوافل الشهداء دفاعاً عن فلسطين ومستمران مع شعبها حتى نيل حقوقهم

نبأ الأردن-أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي ورئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل أن الأردن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *