الإثنين , 2023/01/30

“الاسرة النيابية” تزور اللجنة الوطنية لشؤون المرأة

نبأ الأردن-قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية ميادة شريم ان اللجنة ساهمت باقرار العديد من حزم القوانين التي من شأنها تطوير وتمكين المرأة والطفل في مختلف المجالات.

واضافت نسعى لوصول السيدات الى البرلمان والمجالس المنتخبة عن طريق التنافس وليس مقاعد الكوتا.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها “الاسرة النيابية” اليوم الخميس، للجنة الوطنية لشؤون المرأة، للاطلاع على الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الاردن، ولقاء الامينة العامة للجنة مها العلي.

وشددت شريم على أن دور المرأة مكمل لدور الرجل في الاسرة وشريك اساسي في بنائها.

من جهتهم قال النواب: خلدون حينا ومروة الصعوب وريما العموش ان التشريعات الاردنية انصفت المراة الاردنية وعملت على تمكينها في مختلف المجالات.

وأكدوا أهمية ان تشمل الاستراتيجية الوطنية لشؤون المرأة محافظات الاطراف والقرى والجمعيات الخيرية فضلا عن تقديم الدعم النفسي والمعنوي للسيدات والفتيات.

من جانبها، ثمنت العلي جهود لجنة المرأة والأسرة النيابية في تذليل الصعوبات التي تواجه المرأة والاسرة.

وأشارت إلى سبل وآليات التعاون المستقبلية بين اللجنتين بما يصب في تعزيز مشاركة المرأة السياسية والاقتصادية وتمكينها من القيام بدورها على المستوى الوطني.

كما عرضت العلي الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن للأعوام 2020-2025 والتي تم بناءها ضمن منهجية تشاورية تشاركية مع مختلف المؤسسات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية، بما ينسجم مع مسارات التحديث الثلاث الإقتصادي والسياسي والقطاع العام ويساهم في تعزيز دور المرأة في الحياة العامة، وأداء دورها الفاعل في التنمية الوطنية.

وتطرقت العلي إلى لائحة المطالب التشريعية والتي تقوم لجنة شؤون المرأة حالياً بتحديثها، حيث تتضمن التشريعات التي تحتاج إلى تعديل ومراجعة لتعزيز حقوق المرأة الأردنية في مختلف المجالات، وفق رؤية اللجنة الوطنية لشؤون المرأة.

من ناحيتهم، قال اعضاء اللجنة الوطنية انه سيكون هناك توعية لانضمام طلبة الجامعات للأحزاب من خلال عمل مبادرات وندوات بالشراكة مع المؤسسات واطلاعهم على آلية تحفيز النساء وتمكينهم في المجتمع الأردني وصولاً بهم الى الانخراط بالعمل السياسي والقيادي.

وتابعوا ان هناك شبكة نشميات تستهدف النساء القياديات المميزات في المجالس المنتخبة ووحدات تمكين المرأة في مختلف الدوائر والمؤسسات .

ولفتوا الى حملات لكسب التأييد والمناصرة لتمكين المرأة وتعريفها بحقوقها وتمكينها سياسيا واقتصاديا.

شارك:

شاهد أيضاً

خدمات الأعيان تبحث سبل توجيه البحث العلمي نحو الاحتياجات الوطنية

نبأ الأردن-بحثت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الاثنين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *