أبو صعيليك : اتفاقيات الطاقة في الأردن ضربت الاستثمار بـ “مقتل”

نبأ الأردن – قال النائب خير أبو صعيليك، إنه كان يتمنى أن يكون البيان الوزاري استثنائيا وأكثر شدة ويرقى للظروف التي تمر بالمملكة نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف أبو صعيليك في كلمة له خلال جلسة الرد على البيان الوزاري، الأربعاء، أن هنالك ظرفا اقتصاديا استثنائيا يمر بالمملكة، ولكن ليس انهيارا اقتصاديا، فالأردن يملك الكثير من المقومات الاقتصادية.

وأوضح أن انفاق الحكومة انخفض منذ العام 2016 وحتى العام 2020، وهذا يؤثر على بعض القطاعات.

وبيّن، أن النفقات الرأسمالية معظمها غير منتجة، وتذهب للطرق والبنية التحتية، بينما يجب أن تذهب لقطاعات هامة مثل الطاقة.

وطالب الحكومة بصياغة خطة تعافي اقتصادي تكون مشتركة بين الحكومة والنواب والخبرات في الاردن سواء من القطاع العام أو الخاص.

ولفت الى أن القطاع الزراعي في الاردن له ميزات لم تملكها العديد من الدول، فالاردن ينتج خضار وفواكه بالشتاء بسبب خصوبة اراضي الغور والاجواء المناسبة.

ودعا الى إعادة إحياء فكرة مدينة عمان الجديدة، أو فكرة المحافظة رقم 13، وأن تبنى بالشراكة بين القطاع العام والخاص، مطالبا بتعديل جوهري على قانون الاستثمار، وعدم تقييده بالانظمة التي تصدرها الحكومة.

واعتبر أن اتفاقيات الطاقة في الأردن، ضربت الاستثمار في الأردن بـ “مقتل”، مطالبا بفتح ملفات الطاقة من جميع الجوانب.

وأوضح أن قانون الانتخاب، لا يصلح الحياة السياسية في الاردن، مطالبا باشراك الاحزاب بشكل أعمق بالحياة السياسية عبر تعديل قانون الانتخاب.

وأثنى على الدبلوماسية الأردنية الخارجية القائمة على الحفاصة والاتزان بقيادة جلالة الملك، مباركاً بالمصالحة الخليجية التي جرت مؤخراً.(هلا أخبار)

شارك:

شاهد أيضاً

وزير العدل : 64 ألف سيدة مطالبة ماليًا أو محكوم عليها لدى دائرة التنفيذ

نبأ الأردن – أكدت رئيسة وأعضاء لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية ضرورة تفعيل دور الجهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.