الأحد , 2023/04/02

الخدمة المدنية ينهي إعداد دليل كفايات الوظائف القيادية

نبأ الأردن- أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، اليوم الاثنين، إنهاء إعداد دليل كفايات الوظائف القيادية في الخدمة المدنية لمستوياتها الثلاثة، وهي الوظائف الإشرافية بمستوى رئيس قسم، ووظائف الإدارة الوسطى بمستوى مدير مديرية، والإدارة العليا بمستوى أمين أو مدير عام دائرة أو من في حكمه.
وبين الناصر أن هذا الدليل يعد أحد أهم مخرجات خارطة تحديث القطاع العام في مكون الموارد البشرية والقيادية، مشيرا إلى أن الديوان قام بإرسال الدليل لمعهد الإدارة العامة لغايات تطوير محتوى الحقائب التدريبية المبنية على الكفايات للوظائف القيادية، تمهيدا للشروع في عقد البرامج التدريبية الموجهة للقيادات الإدارية من قبل معهد الإدارة العامة.
وأوضح أن الدليل سيكون الأداة المثالية الأساسية لاختيار أفضل القادة الإداريين وفقا للكفاءة والمهنية، والقدرة على التطوير المستمر واستشراف المستقبل والإبداع والابتكار في قيادة الدائرة الحكومية، وإدارة وتقييم أدائهم وتأهيلهم في الخدمة المدنية.
وأضاف أنه سيكون مرجعاً لتحديد وقياس المعارف والمهارات والقدرات، والاتجاهات السلوكية والسمات الشخصية للقادة الإداريين، وسيساعد على رصد قادة المستقبل وتمكينهم وفقا للكفايات المحددة في هذا الإطار.
وعن إعداد دليل كفايات الوظائف القيادية، بين أن تطوير الدليل جاء بجهد مميز لكوادر الديوان ومعهد الإدارة العامة، بإشراف مدير التنظيم بالديوان عامر الحسامي، في ضوء تحليل دقيق للأدوار والمسؤوليات الموكلة للوظائف القيادية بمستوياتها الثلاث في الخدمة المدنية، وأهم المضامين الواردة في خارطة طريق تحديث القطاع العام، والتوجهات الحكومية في تعزيز مبادئ الشفافية والجدارة لاختيار شاغلي الوظائف القيادية العليا، بعد الاطلاع على الممارسات الإقليمية والعالمية.
ولفت الناصر إلى أن الدليل يحتوي على إطار الكفايات القيادية حسب مجموعتين رئيسيتين، وهي: الكفايات السلوكية والكفايات الإدارية، ويندرج تحت كل مجموعة عدد من الكفايات المرتبطة بالجوانب السلوكية والاتجاهات والقدرات والسمات الشخصية والجوانب الإدارية اللازمة، لتمكين شاغلي الوظائف القيادية من القيام بأعباء وظائفهم بالشكل الأمثل وتحقيق أهداف الدائرة.

شارك:

شاهد أيضاً

العدوان أول “امرأة” تتبوأ موقع مدع عام أول في الأردن

نبأ الاردن-قرر نائب عام عمان الدكتور حسن العبداللات، تحديد مكان عمل المدعي العام خلود العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *