الإثنين , 2023/01/30

الخصاونة: الأردن يستهدف 40 مليار دولار استثمارات

نبأ الأردن – كشف رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، أنَّ المملكة تستهدف جذب استثمارات أجنبية بواقع 15 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، تقابلها 25 مليار دولار استثمارات داخلية للفترة عينها.

وأوضح في مقابلة مع “الشرق”، على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس السويسرية أنَّ “أحد العناصر الرئيسية لتحقيق مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي (التي تمّ إطلاقها قبل حوالي 7 أشهر) ترتكز إلى إمكانية جذب استثمار أجنبي مباشر بواقع 1.5 مليار دولار سنوياً على مدى السنوات العشر المقبلة، وتحفيز الاستثمار الداخلي بواقع 2.5 مليار دولار سنوياً للفترة ذاتها”.

وأضاف الخصاونة: “نستهدف من خلال هذا البرنامج الإصلاحي مضاعفة النمو الاقتصادي إلى 5.5%، وخلق حوالي مليون فرصة وظيفية جديدة.. والبيئة الاستثمارية مرتكز أساسي لتحقيق ذلك، لأنَّ القطاع العام وحده لا يستطيع أن ينجز نسب النمو المستهدفة، ولا أن يخلق الوظائف المطلوبة”.

وأقرّ البرلمان الأردني مؤخراً قانون البيئة الاستثمارية الذي يتضمن حوافز تصل حتى الإعفاء من ضريبة الدخل للعديد من المشاريع، لاسيما التي تشغّل أيدي عاملة كثيرة، أو تتوجه للمناطق خارج المدن الرئيسية والمركزية.

وجرى قبل يومين إقرار النظام المصاحب لقانون البيئة الاستثمارية؛ “كما أنَّ هنالك حزمة تشريعية جديدة حالياً في البرلمان الأردني لاستكمال هذا الإطار، تتضمن تسهيلات لعمل الشركات وتنظّم المنافسة”، بحسب رئيس الوزراء.

شارك:

شاهد أيضاً

الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ المتوسطة جنوبي الأردن

نبأ الأردن-أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة في جنوب المملكة، والخفيفة في الشمال والوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *