الإثنين , 2022/11/28

وزير الزراعة العراقي: نسعى لتأسيس شركة نقل مشتركة

نبأ الأردن – قال وزير الزراعة العراقي المهندس محمد كريم الخفاجي، إن بلاده تسعى لتحقيق الأمن الغذائي عبر التعاون الرباعي بينها والأردن وسوريا ولبنان.

وأضاف الخفاجي في كلمة له خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة عمّان اليوم الأحد، أن العراق يمر بأزمة مياه كبيرة جداً، ما يؤثر على قطاع الزراعة بشكل كبير.

وأوضح أن التكامل الزراعي بين الدول الأربع، سيعزز الأمن الغذائي وسيوفر السلع والمنتجات الزراعية في كافة الدول، مما ينعكس على شعوب الدول الأربع.

وأكد أهمية تخفيض إجراءات التبادل التجاري والرسوم الجمركية وتسهيل انسياب السلع والمنتجات بعد التوافق بين الدول المعنية.

وأشار إلى أهمية التوافق على تأسيس شركة نقل بين الدول الأربع، مما سيخفض تكاليف المنتجات الزراعية نحو 30%، وهو الأمر الذي تم مناقشته مع وزراء الدول الأربع.

ولفت إلى أن العراق حقق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية، مثل التمور والدواجن، لكن هناك نقص في بعض المنتجات الزراعية الأخرى، وخاصة المواد الأولية.

وشدد على أهمية توفير محفزات الاستثمار الزراعي في مختلف الدول، والذي سينمو عبر التعاون الزراعي الرباعي بين العراق وسوريا ولبنان والأردن.

وانطلقت الأحد في العاصمة عمّان، أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة العرب التي تستمر يومين، والتي يشارك فيها إلى جانب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وزير زراعة العراق المهندس محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري المهندس محمد حسن قطنا، وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن.

ويأتي الاجتماع استكمالا للقاءات التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في تموز الماضي، والتي أكدت على التعاون العربي في تسهيل انسياب السلع، وبحثت أيضا ملف الأمن الغذائي وآليات التكامل بين الدول المشاركة وتحديد سبل التعاون في التعامل مع التغيرات المناخية.

ويشارك إلى جانب الوزراء الأربعة، الممثل الإقليمي لمنظمة والأغذية الزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الدكتور عبد الحكيم الواعر، وأمين عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري، ومدير برنامج الغذاء العالمي في الأردن البرتو كوريا منديز، ومدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يرلان بيدولايت، ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، ومندوب الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

شارك:

شاهد أيضاً

الأمانة تزيل مبنى في الشميساني – فيديو

نبأ الأردن-نفذت أمانة عمّان أعمال إزالة لمبنى مخطط له مسبقا في منطقة الشميساني غرب العاصمة عمّان، ضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.