الثلاثاء , 2022/10/04

السفير السعودي يشيد بخطاب الملك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

نبأ الأردن- أكد السفير السعودي في عمان، نايف بن بندر السديري، أهمية خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 أمس الأول، والذي قدم جلالته خلاله الكثير من الحلول للأزمات في العالم، وبمقدمتها القضية الفسطينية، مشيرا إلى أن جلالته عندما يتحدث ينصت له الجميع.
وقال السديري، في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية الذي يصادف غدا، إن العلاقات التي تربط السعودية والأردن هي علاقات جوار ونسب ومصاهرة ومصالح مشتركة ونشعر بأننا بلد واحد.
وأضاف أن التنسيق بين المملكتين الشقيقتين يجري بشكل يومي على مختلف المستويات، ونحرص دائما على استمرار التنسيق والتشاور والتعاون لكل ما فيه خير البلدين الشقيقين والأمتين العربية والإسلامية.
وأشاد بما يتمتع به الأردن من مناخ استثماري جاذب ومميز، ما يسهم بتوجيه الاستثمارات السعودية للأردن، مشيرا إلى أن السعودية تتصدر موقعا متقدما في قائمة المستثمرين بالأردن.
واستعرض السديري الاستثمارات السعودية، والتي من أبرزها مشاريع سكة الحديد لنقل البضائع والركاب من العقبة إلى عمان، والناقل الوطني للمياه، والربط الكهربائي، والمدينة الطبية على طريق المطار، وهو مشروع ضخم تبلغ قيمته نصف مليار دولار.
وبين أن أكبر جالية أردنية بالخارج موجودة في السعودية، إذ يناهز عددها 600 ألف، وهم نخبة من العقول والكفاءات في مختلف المجالات، ونتاج القيادة الحكيمة في الأردن منذ عهد المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال، ومواصلة الملك المعزز عبدالله الثاني لهذا النهج من خلال الاستثمار بالانسان والتركيز على رأس المال البشري، حتى أصبحت الأردن منارة يشار لها بالبنان ومصدرا للكفاءات البشرية إلى مختلف الدول.
وفي رده على سؤال، قال إن السعودية داعمة قلبا وقالبا للقضية الفلسطينية، وإن خادم الحرمين وولي العهد يؤكدان في كل فرصة على وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، ودعم حل الدوليتن ودعم الوصاية الهاشمية، مشيرا إلى أن السعودية هي أول من أطلقت مبادرة السلام العربية في قمة فاس عام 1980، والمبادرة الثانية في قمة بيروت عام 2002.
وأضاف أن إسرائيل لن تحصل على السلام دون مراعاة حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وهو ما أكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأول.
وأشار إلى التعاون التعليمي والثقافي المتميز بين البلدين، مبينا أن الحضور المتميز بالاحتفال بإربد عاصمة للثقافة العربية الأسبوع الماضي يؤكد مكانة الأردن الثقافية في الوطن العربي عامة، والسعودية خاصة.

شارك:

شاهد أيضاً

وفد نيابي يشارك بمؤتمر جمعية الاطباء الأردنيين في المانيا

نبأ الأردن- شارك وفد يُمثل لجنة الصحة والبيئة النيابية في مؤتمر عقدته جمعية الأطباء الأردنيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.