الخميس , 2022/10/06

وزير الزراعة: الخطة الوطنية للزراعة هدفها وضع وإنشاء بنية تحتية للقطاع

نبأ الأردن – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أن خطة الاستفادة من أراضي الدولة للمشاريع الزراعية هدفها وضع وإنشاء بنية تحتية للقطاع الزراعي وليس حلولاً سريعة للتحديات، وسيكون لها أثر واضح ينعكس ايجاباً على القطاع والمواطن معا.

وقال إنه من خلال الخطة هناك 15 التزام خلال النصف الأول تم تنفيذ 13 التزام وبقي التزامين هما في طور التنفيذ، كما يوجد 4 مشاريع للنصف الثاني تم تنفيذها، وهذه تعتبر مؤشرات أداء إيجابية.

وأضاف أن الخطة تعتبر طموحة تهدف إلى خدمة القطاع الزراعي من إرشاد زراعي و تمويل واقراض، حيث تم منح 9 آلاف قرض، بالإضافة إلى التصنيع والتسويق والحصاد المائي، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من قبل جلالة الملك للتعاون مع القطاع الخاص، ولذلك كان هناك فرص استثمارية في حوضي السرحان والحماد ودعم المناطق الريفية.

وشدد الحنيفات على وجود مساحات شاسعة للأراضي الزراعية لكن التحدي مرتبط بالموارد المائية، لذلك كان هناك مجال في حوضي السرحان والحماد للشحن السنوي المتجدد من المياه بواقع 25 مليون متر مكعب تكفي لـ 36 ألف دونم للزراعة، حيث تم طرحها كفرص استثمارية والموافقة على 13 شركة من أصل 15 شركة للبدء في العمل في الحوضين في الزراعات الصناعية والتصديرية والمحاصيل العجز باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

واستعرض الحنيفات إنجازات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، حيث تم الانتهاء من العقد الموحد التي من شأنها مساعدة المستثمر في عدم الدخول في الإجراءات البيروقراطية.

كما تم افتتاح الفرع الرئيسي للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في عمان والفرع الأول في أريحا، وهناك 3 اتفاقيات مع دول أوروبية (هنغاريا ورومانيا والتشيك) لتصدير أصناف من الخضار، بالإضافة إلى توقيع عقود مع المزارعين “الزراعات التعاقدية” وذلك ليضمن المزارع الإنتاج و التسويق، كما تم دعم التصدير الجوي و البحري بنصف الكلف، والآن نحن في المراحل النهائية لإنشاء 3 مصانع في الأغوار الجنوبية للمركزات والتجفيف والتفريز.

وبين أنه تم طرح عطاء 63 حفيرة وسد هذا العام، وهذا يعتبر نقلة نوعية في قضية الحصاد المائي، مقارنة مع 168 حفيرة وسد تم انشائها خلال 100 عام الأولى من عمر الدولة الأردنية، كما هناك خطة للحصاد المائي للآبار، كما هناك برنامج للتحريج المستدام في العديد من المواقع خاصة الصحراء منها، حيث تم طرح إنشاء غابة في القطرانة على مساحة 2000 دونم وفي منطقة العنيزي على مساحة 2000 دونم، وفي منطقة الأبيض على مساحة 1000 دونم، بالإضافة إلى 200 دونم في لواء الكورة و 1000 دونم في عجلون و 1000 دونم في جرش .

شارك:

شاهد أيضاً

الملك يزور المتحف الوطني العُماني ودار الفنون الموسيقية في دار الأوبرا السلطانية

نبأ الأردن- زار جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.