الخميس , 2022/10/06

المعايطة: الاقتصاد والقضية الفلسطينية أهم ملفات قمة مصر

نبأ الأردن – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق سميح المعايطة، أن القمة التي التي تعقد في جمهورية مصر العربية اليوم ويشارك فيها جلالة الملك عبدالله الثاني، تهدف لبحث مختلف القضايا التي تهم المنطقة خاصة ملفي الاقتصاد والقضية الفلسطينية.

وقال إن هناك ملفين مهمين جدا للدول المشاركة، الأول يتعلق يتعلق بسبل تطوير أطر الاستثمار الاقتصادي في قضايا التنمية المهمة، وهو ما أكد عليه جلالة الملك خلال الفترات الماضية عن الاستثمارات ومعالجة قضايا الفقر والبطالة والأمن المائي والغذائي، أما الملف الثاني فهو يتعلق بالقضية الفلسطينية، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية التي ستعقد في شهر تشرين الأول المقبل.

وأضاف أن هناك جهداً عربياً كان مبذولاً قبل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، بالإضافة إلى وجود توافق عربي أمريكي بعدم عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نتنياهو إلى الحكم، وذلك بأمل عودة التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي.

وبين أن هناك الملف العراقي الي يشهد عدم الاستقرار وحالة من عدم الاستقرار السياسي والطائفي، لكن هناك توافق على شخصية الكاظمي ليكون الشخص المقبول في التعامل معه بالملف العراقي.

وأشار إلى أن المعادلات في العالم باتت اليوم مقلقة، مثل الحرب الروسية الأوكرانية والتوتر الحاصل اليوم بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ومن هنا تكمن أهمية النظرة الأردنية التي كان جلالة الملك عبد الله الثاني يتحدث عنها دوما في أن يكون هناك تنسيق وتطوير وتعاون ثلاثي أو رباعي مصغرة، وعليه أصبح هناك مشاريع تكاملية مع مصر والعراق بالإضافة إلى تعاون إماراتي مصري مشترك وهو ما يساعد في إحداث التنمية المطلوبة لدول وشعوب المنطقة ويعمل على توفير السلع ويعزز الأمن الغذائي.

شارك:

شاهد أيضاً

الملك يزور المتحف الوطني العُماني ودار الفنون الموسيقية في دار الأوبرا السلطانية

نبأ الأردن- زار جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.