الأحد , 2022/09/25

نقيب اصحاب شركات التخليص و نقل البضائع يعبر عن استيائة من تعامل دائرة الجمارك العامة

نبأ الأردن- عبر نقيب اصحاب شركات التخليص و نقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة عن استيائه الشديد من التعقيدات و البيروقراطية في تعامل دائرة الجمارك العامة و التي تتسبب يوميا بتأخير سير معاملات الشحن وتخليص البضائع.

وقال ابو عاقولة في بيان صحفي اصدره اليوم انه ورغم التطور التكنولوجي الذي تدخله الحكومة في عملها لا زالت دائرة الجمارك العامة تتمسك بالبيروقراطية في تعاملاتها اليومية وهو ما تسبب بتراجع العمل وتاخره مؤكدا انها تخالف التوجيهات الملكية و الحكومية في الإصلاح الإداري وإصلاح عمل القطاع العام.

واضاف ابو عاقولة ان الامور على ارض الواقع تزداد تعقيدا وتختلف تماما عن ما تضهره الدائرة في الاعلام فالشاحنات تتكدس يوميا بانتظار التخليص عليها او الموافقات الشكلية التي تتاخر نتيجة تعطل النافذة الحكومية او المزاجية في التعامل معها.

وبين ان التخبط الذي تعيشه دائرة الجمارك اصبح ظاهرا للعيان فمن خلال تتبع مجريات سير المعاملات اليومية يصطدم المراجع بعائق الوقت الذي يحتاجه لإنجازها مع اضافة الى التضارب بالصلاحيات وغياب أصحاب القرار في إيجاد الحلول والاستقواء على المتعاملين وفرض المزيد من الطلبات وفرض إجراءات موروثه من العهد العثماني تعيق التطور للخروج باقتصاد حديث نستطيع من خلاله المنافسة في المعايير الدولية ومنسجم مع المصلحة الوطنية .

ورفض ابو عاقولة الحديث عن إلانجازات والكثير من المعاملات تحتاج لأسبوع لانجازها وعدة ايام اخرى للتحميل والمعاينة وثم الرجوع إلى الدائرة الرئيسية بالعاصمة عمان والذي يستغرق وقت اضافي قد يصل لاسابيع للبت في بعض المعاملات بقرارات غالبا غير منصفه ويمكن حلها من البداية في نفس المركز إضافة لعدم فعالية قنوات التراسل والتواصل بين أطراف العمل المراجعين من شركات التخليص .

واشار الى ان سمة التعامل القائمة اصبحت البحث عن اخطاء شكلية لعمل مذكرات لفرض غرامات تعود بالمنفعه المادية و توزع وفق آليات موضوعه لتتفوق الرغبة في كتابة المخالفات على أهمية سرعة الإنجاز .

شارك:

شاهد أيضاً

تفاصيل أول اجتماع وقرارات مجلس البناء الوطني بعد فاجعة اللويبدة

مجلس البناء الوطني يستهل جلسته بقراءة الفاتحة على أرواح ضحايا عمارة اللويبدة *الكسبي: مجلس البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.