السبت , 2022/08/20

“زارعة النواب” تبحث ومسؤول بمنظمة “فاو” الأمن الغذائي

نبأ الأردن-

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، محمد العلاقمة، إن ما حصل في العالم جراء جائحة فيروس كورونا وانعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية والصراعات المستمرة في الإقليم وتأثيرها على الأمن الغذائي، يتطلب من جميع الجهات المعنية في مجال الأمن الغذائي العمل بجدية لتحقيق مزيد من فرص التعاون والعمل والسعي نحو التكافل الإقليمي في الأمن الغذائي.
واضاف خلال لقاء اللجنة اليوم الاربعاء مساعد المدير العام منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة “فاو” والممثل الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عبد الحكيم الواعر، بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، انه ونظرا لأهمية الأمن الغذائي وارتباطه الوثيق في الأمن الوطني للمملكة فإننا وبتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني نتطلع بان يكون الأردن مركز إقليمي للأمن الغذائي في المنطقة نظرا لما يتمتع به الأردن من مزايا، تؤهله لذلك بسبب موقعه الجغرافي المتوسط بين دول الإقليم وتنوعه المناخي وظروفه البيئية الملائمة للإنتاج الزراعي على مدار العام.

بدورهم اشار النواب: ناجح العدوان وعودة النوايشة وخالد الشطناوي وعلي الغزاوي وعطا ابداح، الى أهمية تقديم يد المساعدة والعون للأردن للعمل على تحقيق الامن الغذائي فضلا عن تقديم الدعم للمشاريع المائية وتقديم التقنيات الحديثة للمزارعين لتحسين النمط الزراعي.

من جهته، قال الواعر ان الاردن يواجه العديد من التحديات والازمات جراء الحروب في الدول المجاورة، فضلا عن اغلاق الاسواق المحيطة به، ما اثر سلبا على وضعه الاقتصادي بالاضافة الى موجات اللجوء والهجرات الامر الذي انعكس على البنية التحتية.
واشار الى ان منظمة “فاو” تسعى إلى وضع صغار المزارعين على رأس أولوياتها فضلاً عن المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، قال الحنيفات بفضل التوجيهات الملكية وجهود الحكومة لم يتعرض الاردن لاي نقص في أي مادة اساسية وغذائية جراء جائحة كورونا والازمة الروسية الاوكرانية.
واشار الى ان المجلس الاعلى للأمن الغذائي اقر مؤخرا نظاما يعنى بأن يكون الاردن مرصد اقليمي للأمن الغذائي وتدريبي في هذا المجال.

شارك:

شاهد أيضاً

أردني ونجله ينجحان معاً بالتوجيهي ..

نبأ الاردن _حقق حلمه بالحصول على شهادة الثانوية العامة بعد معاناة من انقطاعه عن التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.