السبت , 2022/08/20

الصفدي: واثقون باستمرار توريد القمح للأردن من رومانيا رغم الأزمة العالمية

نبأ الأردن– وقّع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو، بروتوكولا معدلا لبرنامج التعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والإعلام.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، إن عدد المنح المقدمة إلى الطلبة الأردنيين، سترتفع بموجب البروتوكول المعدل من 10 بعثات إلى 26 بعثة.

وأشاد الصفدي بالعلاقات الأردنية الرومانية المتينة التي تطورت عبر سنين من التفاعل الإيجابي، مشيرا إلى قدوم عشرات الآلاف من الأردنيين للدراسة في رومانيا و”نعتز بوجود جيل من الأردنيين الرومانيين الذين يشكلون جسرا إضافيا لتطوير العلاقة بين البلدين”.

وأعرب عن شكره لالتزام رومانيا باستمرار توريد القمح إلى المملكة، بقوله “رومانيا هي أكبر مورد لنا للقمح وعبر أزمة توريد هذه السلعة الأساسية كنا دوما واثقين بأننا سنستمر في الحصول على احتياجاتنا من القمح من رومانيا”.

ولفت إلى الاتفاق على عقد جولة قادمة من المشاورات السياسية بين البلدين في أقرب وقت ممكن، حيث ستوفر آلية مؤسسية لبحث سبل التعاون بما يحدد فرص أوسع بشكل دائم، وفقا للصفدي.

وأوضح أنه تم الاتفاق على عقد لقاء بين الدوائر القنصلية في البلدين لتسهيل عملية منح التأشيرات إلى رومانيا، بما سيسهم بزيادة التبادل التجاري في قطاع الأعمال في البلدين.

وأكد حرص المملكة على زيادة التعاون مع رومانيا ثنائيا وأيضا في إطار الاتحاد الأوروبي، و”نشكر الدعم الدائم الذي تقدمه رومانيا لنا في جهود توسعة التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي”.

ورحب الصفدي بتسمية السفارة الرومانية في الأردن، نقطة اتصال لحلف الناتو في عمّان اعتبارا من مطلع العام القادم، و”ثمة شراكة قديمة تربط الأردن بالاتحاد وهذه ستكون فرصة لبحث كيفية زيادة التعاون بين الأردن والاتحاد”.

وشدد على استمرار التعاون في المجال الدفاعي ومكافحة الإرهاب، مضيفا أن رومانيا شريك أساسي في “عملية العقبة” التي أطلقها جلالة الملك منبرا لتجميع الجهود من أجل مكافحة الإرهاب.

وثمّن دعم رومانيا لجهود تحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، و”مستمرون في جهودنا من أجل إيجاد الأفق السياسي الحقيقي الذي يتيح العودة إلى مفاوضات جادة لتحقيق السلام”.

وتناولت المباحثات ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وفقا للصفدي، فضلا عن ضرورة استمرار الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للاجئين، و”نقدر موقف رومانيا في دعم وكالة الأونروا”.

ونوه إلى أنه سيلتقي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء بالرئيس الروماني، وسينقل له تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي يؤكد دوما الحرص على تفعيل العلاقات وزيادتها في كل المستويات.

شارك:

شاهد أيضاً

أردني ونجله ينجحان معاً بالتوجيهي ..

نبأ الاردن _حقق حلمه بالحصول على شهادة الثانوية العامة بعد معاناة من انقطاعه عن التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.