السبت , 2022/08/20

مهيدات: “منع إدخال الأدوية كتاب وليس قرار”

نبأ الأردن_ أوضح المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار  مهيدات، أن ما اثارته حول موضوع ادخال الأدوية عبر المنافذ الحدودية، ليس قرار، وإنما هو كتاب تم توجيه لدائرة الجمارك العامة، للتأكيد على مادة قانونية معمول به سابقا.

وأضاف في حديثه ضمن برنامج صوت المملكة مساء الاثنين، أن هذا الكتاب جاء للتأكيد على المادة 64 من قانون الصيدلة والدواء لعام 2012،  وأيضا للتأكيد على المادة 165 من التعليمات التي نتجت عن القانون لغايات تفسيره ووضعت شروط استيراد الأدوية من الخارج سواء المسجلة أو غير المسجلة.

وأشار مهيدات إلى أن فرق التفتيش التابعة للمؤسسة عثرت على أدوية غير مسجلة ولا يسمح بتداولها، مبينا أن المؤسسة ستواصل السماح للمريض باستيراد كمية من المستحضرات الصيدلانية الكافية “لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر لحاجة المريض الشخصية بعيدا عن الاستخدمات التجارية”.

وأكد مهيدات أن “أدوية التنحيف” كان يتم ادخالها واستيرادها من الخارج بطرق غير سليمة، مبينا أن مثل هذه الأدوية تحتاج للرقابة.

وشدد مهيدات على أن هذا “الكتاب فيما يخص ادخال الأدوية” ليس لصالح نقابة الصيادلة أو أصحاب المستودعات، وإنما هو لضمان الأمن الدوائي للمواطن الأردني من حيث المأمونية.

ولفت إلى أن نتائج العمليات التفتيشية كشفت عن أدوية غير مسجلة وغير مسموح تداولها في صيديات المجتمع الأردني، وهناك أكثر من تصنيف لهذه الأدوية، لكن جزءا كبيرا منها كان خطرا و لا يمكن تداوله.اخبار الاردن

شارك:

شاهد أيضاً

أردني ونجله ينجحان معاً بالتوجيهي ..

نبأ الاردن _حقق حلمه بالحصول على شهادة الثانوية العامة بعد معاناة من انقطاعه عن التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.