الحاج توفيق: لهذا رفضنا البلاغ 46 .. ونتائج إيجابية قبل يوم الإثنين

نبأ الأردن – أمينة عوض – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إن سبب رفض البلاغ الحكومي 46 الذي صدر الثلاثاء، جاء بشكل خاص بسبب البند الثالث منه والقاضي بالتفتيش على المنشآت ومخالفتها على 3 مراحل وهي: ألف دينار للمرة الأولى، و3 آلاف للمرة الثانية، و5 آلاف للمرة الثالثة، وتغلق المنشأة في حال تكرار المخالفة بعد ذلك، مؤكداً أن هذا غير مقبول وتم التحفظّ عليه من قبلنا.
وأضاف في حديثه لـ”نبأ الأردن”، بأن القرار غير مبرر، فالمنشآت في وضع لا تحسد عليه، وكان من الأولى على الحكومة ان تقدّم برامج دعم ومساندة لهذه القطاعات، والمخالفة المفروضة كبيرة جداً ولا قدرة للكثير من أصحاب المحلات على دفعها.
وتساءل:” لماذا لا تكون الغرامة لمن لم يتلق المطعوم ويذهب للأماكن العامة، ولماذا صاحب المنشآة هو دائماً “الحيط الواطي”، على حد وصفه، الذي يجبر على دفع هذه المخالفات”.
وفي تعليقه على رفع الرقم المسموح به بالجلوس على الطاولة الواحدة في المطاعم من 6 الى 10 اشخاص، أشار الحاج توفيق في حديثه لـ”نبأ الاردن”، إلى إيجابية ذلك، لكنه أكد في الوقت نفسه أن لا مبرر صحي ولا علمي اليوم لتحديد عدد الأشخاص، كما وأن المطاعم الملتزمة هي التي ظُلمت ولحق بها خسائر كبيرة جراء القرار السابق الذي كان يحدد العدد بـ 6 أشخاص.
ولفت بأن الأهم أن يكون هناك مسافة مترين بين الطاولات داخل المطاعم، فالغالبية التي تأتي إما ان تكون أسرة أو أقرباء.

ونوه الحاج توفيق، الى أن الحكومة لم تتشاور مع غرفة صناعة عمان لا من قريب ولا من بعيد بشان البلاغ الذي صدر، مشدداً بالقول:” تم رفع كتاب رسمي الى وزير الصناعة والتجارة أبلغته به رفضي للقرار وضرورة تعليق العمل بهذا البلاغ”.
وبشأن المطلوب من الحكومة في هذه المرحلة، علّق الحاج توفيق لـ”نبأ الأردن” بالقول:” المطلوب هو ضرورة سحب البلاغ وتعليقه وإلغائه، والدعوة الى حوار مع الجهات الصحية ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة العمل، ووزارة السياحة، اضافة الى ممثلي القطاع الخاص لتقييم ما تم في السابق من اجراءات، والتوافق على المطلوب عمله في المرحلة القادمة.
ودعا الحاج توفيق الحكومة الى أهمية تقديم حوافز للأشخاص لتلقي المطعوم وتشجعيهم على ذلك، وإجراء حملات توعوية بعيداً عن عقلية الجباية.
وطالب الحكومة بأهمية تنفيذ مثل هذه البلاغات بالإستناد الى درجة تلقي المطعوم، والمناعة المجتمعية، فأكثر المخالفات تمت في العاصمة عمان، رغم أنها الأعلى في نسب تلقي المطعوم، منوهاً الى انهم تلّقوا في غرفة صناعة عمّان استياء عام في جميع المحافظات جراء البلاغ الأخير.
ورجحّ الحاج توفيق بأن يكون هناك نتائج ايجابية بالإستجابة للمطالب التي تم رفعها لوزير الصناعة والتجارة قبل يوم الإثنين المقبل.

شارك:

شاهد أيضاً

هل سيطبق “مزج اللقاحات” في الاردن؟!

نبأ الأردن – كتبت كرستين شقور – في ظل تخوف بعض البلدان من الدمج باللقاحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.