أطعمة مفيدة لتعزيز صحة القولون

تبأ الأردن- يلعب النظام الغذائي دور مهم لصحة الجسم بمختلف أعضائه بما فيها القولون حيث توجد أطعمة مفيدة للقولون تحافظ عليه وتحميه من الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة؛ التي أبرزها متلازمة القولون العصبي.

تتعلق الأطعمة والأنظمة الغذائية التي يقترحها الأطباء بزيادة فرص الوقاية من سرطان القولون، فضلاً عن تعزيز صحة القولون والمستقيم، هي كالتالي:

1- الخضراوات: تحتوي الخضراوات الورقية والخضراوات الصليبية على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة عالية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، مما يسهم في الحفاظ على صحة القولون والوقاية من الإمساك.

2- اللحوم البيضاء: نظراً لأنها سهلة الهضم فضلاً عن مساهمتها في الوقاية من سرطان القولون، مقارنةً باللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار والضأن، التي تتسبب في زيادة تراكم المواد الكيميائية والأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، تراكم تلك المواد يؤدي إلى سرطان القولون.

3- منتجات الألبان: تحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد على توازن البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، مما يحمي من مخاطر الإصابة بالإمساك والتهاب القولون وغيرها من المشكلات الصحية.

4- الفواكه: تحتوي على سكريات طبيعية؛ التي تسهم في الحد من تناول الأطعمة السكرية غير المفيدة للقولون، كما أن الفواكه غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، هذه القيمة الغذائية تساعد القولون على البقاء سليماً

5- الحبوب الكاملة: أبرزها بذور الكينوا والشعير والقمح والنخالة، نظراً لكونها تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القولون والأمعاء، تلعب الألياف أيضًا دورًا رئيسًا في تحسين حركة الأطعمة داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك

شارك:

شاهد أيضاً

فوائد ومضار التدليك

نبأ الأردن- لتدليك هو مصطلح عام للضغط والتمسيد والفرك ومعالجة الجلد والعضلات والأوتار والأربطة، وعادةً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.