الإثنين , 2023/01/30

فوائد رجيم البليله الصحي.. أبرزها التدفئة وخسارة الوزن الزائد

نبأ الأردن-البليلة تعد من المشروبات المفضلة عند بعض الدول، من بينهم مصر. فما بالك لو دخل هذا المشروب ضمن رجيم البليله كخطة غذائية لإنقاص الوزن!

هناك مئات الآلاف من المشروبات المميزة التي يمكن تجربتها حول العالم، بعض منها شائع إلى حد ما. ولكن هناك مشروبات أخرى قد تبدو غير مألوفة لبعض الشعوب، مثل مشروب البليلة ذي الخصائص المميزة والقدرات الغامضة التي قد تثير فضول الإنسان. نتطرق اليوم لمزيد من التفاصيل والمعلومات حول رجيم البليله لخسارة الوزن، آلية العمل بهذا النظام الغذائي، ماذا لو تم إضافة حليب للمشروب، السعرات الحرارية داخل المشروب، بالإضافة إلى فوائد وأضرار نظام البليلة الغذائي.

رجيم البليله رجيم البليله هو نظام غذائي يتضمن تناول مشروب البليلة الساخن أو البارد على مدار اليوم، على أن يتم إضافة بعض العناصر الغذائية الهامة بانتظام إلى جدول الوجبات اليومي.

في الحقيقة، رجيم البليله لا تعد خطة غذائية لإنقاص الوزن بالمعني الحرفي، ولكنها استراتيجية تغذية تعتمد على إضافة عنصر البليلة إلى نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على الوزن المطلوب خلال فترة زمنية قصيرة -قد تستغرق أسبوعين إلى شهر.

طريقة عمل البليلة للرجيم البليلة من المشروبات المفضلة خاصة في فصل الشتاء، فهي تزيد من حرارة الجسم. ولأنها من المشروبات الدسمة الغنية بالألياف، فيستخدمها الكثير كوجبة خفيفة بين الوجبات، وأحياناً كوجبة رئيسية ضمن الوجبات الثلاثة اليومية.

كيف يعمل رجيم البليله لإنقاص الوزن

أما عن طريقة تحضير مشروب رجيم البليله للدايت الصحي، فهي كالتالي:

نقوم بغسل البليلة الناشفة (حبوب القمح) جيداً، ويفضل نقعها في الماء من المساء حتى الصباح. نضع حبوب البليلة على النار، مضافاً إليها مقدار كافي من الماء. نتركها لتنضج حتى يتشرب الماء تماماً. عند الرغبة، نضيف الحليب قليل أو منزوع الدسم إلى البليلة ونتركه على النار حتى الغليان لمدة 10 دقائق. نقوم بإضافة السكر الدايت، كما يمكن إضافة رشفة من القرفة أو الفانيليا أو الاثنين معاً. نقلب المكونات جيداً، ونتركها على النار لمدة دقيقتين فقط. يمكن تزيين المشروب بحبات اللوز أو شرائح الفواكه الطازجة الخالية من السكريات.

البليلة باللبن والرجيم هناك أنظمة غذائية عديدة تتضمن مشروب البليلة باللبن. بعض من هذه الأنظمة تساعد على التخلص من مشاكل القولون والجهاز الهضمي. إليك أحد هذه الأنظمة التي تتضمن رجيم البليله لإنقاص الوزن 6 كيلوجرامات في أسبوع واحد، والتي تشمل يوماً فري بدون أي قيود.

اليوم الأول من رجيم البليله الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب شاي باللبن بسكر دايت. الغداء: علبة تونة + طبق سلطة خضراء. العشاء: شريحة توست دايت + مكعب جبنة دايت/لايت. اليوم الثاني من حمية البليلة باللبن الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب نسكافيه باللبن بدون سكر. الغداء: لبن رايب أو جبنة قريش + شريحة توست دايت + عدد 1 بيض مسلوق. العشاء: كوب شاي باللبن محلي بالسكر الدايت + 3 بقسماط دايت. اليوم الثالث من رجيم البليله الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب شاي باللبن بسكر دايت. الغداء: طبق كبير من السبانخ المطبوخة + قطعة لحم خالِ من الدهون. العشاء: شريحة توست دايت + مكعب جبنة دايت/لايت.

اليوم الرابع من دايت البليلة الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب نسكافيه باللبن بدون سكر. الغداء: طبق من الفاكهة المناسبة للدايت (مثل: التفاح الأخضر والبرتقال) + كوب عصير كيوي. العشاء: كوب شاي باللبن محلي بالسكر الدايت + 3 بقسماط دايت. اليوم الخامس من نظام البليلة الغذائي الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب شاي باللبن بسكر دايت. الغداء: مسقعة دايت بدون دهون + ربع رغيف عيش + طبق سلطة خضراء. العشاء: شريحة توست دايت + مكعب جبنة دايت/لايت. اليوم السادس من رجيم البليله الإفطار: نصف كوب بليلة بحليب خالي الدسم بدون سكر + ثمرة خس. وجبة خفيفة بعد ساعتين من الفطور: كوب نسكافيه باللبن بدون سكر. الغداء: عدد 2 كفتة مشوية + 3 ملاعق مكرونة + طبق سلطة خضراء. العشاء: كوب شاي باللبن محلي بالسكر الدايت + 3 بقسماط دايت. السعرات الحرارية في البليلة المسلوقة يحتوي 100 جرام من البليلة على 133 سعرة حرارية، بحيث يتم توزيع تلك القيمة الغذائية على النحو الآتي:

20٪ دهون والتي تقسم بين الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة. 61٪ كربوهيدرات، لتكون حصة السكريات 10٪ تقريباً. 19٪ بروتين. كم سعر حراري في البليلة باللبن كما أوضحنا سابقاً، فإن تناول كوب متوسط من البليلة بدون أي إضافات سواء سكر أو حليب، يحصل الجسم على ما يقرب من 133 سعرة حرارية. بينما إذا تم إضافة اللبن إلى مشروب البليلة الساخن، فسوف تزداد السعرات الحرارية كما يلي:

إضافة كوب متوسط الحجم من الحليب كامل الدسم، فسيكون إجمالي السعرات الحرارية للمشروب 283 سعرة حرارية. بينما إضافة كوب متوسط الحجم من الحليب قليل الدسم، فسيحصل الجسم على 235 – 254 سعرة حرارية. أما إذا كان كوب الحليب منزوعاً أو خالِ الدسم، فستصبح السعرات الحرارية أقل لتكون 219 سعرة حرارية. هل البليلة تزيد الوزن يتساءل البعض عما إذا كانت البليلة تزيد من وزن الإنسان، دون الاعتقاد بما يسمى بحمية البليلة -فما هي الحقيقة؟ وهل يختلف مفعول البليلة مع طرق الطهي المختلفة؟ فمثلا، بلاد الشام يفضلون تناول البليلة الساخن مضافاً إليها الملح، ليطلق عليها اسم “حمص الشام”.

أما في مصر، يفضل أغلب الأشخاص إضافة الشطة الحارة ليعطي لمشروب حمص الشام فعالية أعلى في إنقاص الوزن. وبناء على آراء بعض خبراء التغذية، فإن البليلة تعد من الوجبات المتكاملة الغنية بالعناصر الغذائية المناسبة لأنظمة الدايت. فهي من الوصفات المفيدة التي تزيد من فعالية أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن.

هل البليلة من النشويات حبوب القمح أو البليلة تعد من النشويات الصحية واللذيذة التي تساعد على خسارة الوزن. هذا بفضل أنها من النشويات الغنية بالألياف والكربوهيدرات والبروتينات التي تساعد على التخلص من السموم، علاج الإمساك، وكذلك إذابة الدهون.

فوائد البليلة قبل النوم للبليلة فوائد غذائية عديدة، سواء تم تناولها في الصباح الباكر أو قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. إليك أبرز فوائد رجيم البليله:

غنية بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مما يساعد الفرد على تقليل الوجبات أو عدم الإفراط في تناول الأطعمة. تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، والتي تستخدم كمكمل غذائي. تتميز بكونها نوعاً من النشويات ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي تساعد على إنقاص الوزن بشكل فعال وآمن. نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فهي تساعد الجسم على اكتساب الطاقة والحيوية اللازمة لإتمام المهام اليومية بكفاءة. تحتوي على نسبة من البروتين الذي يعمل على تقوية العضلات ورفع معدل الحرق. تتميز بقدرة عالية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، على الأخص تعالج مشاكل القولون.

هل رجيم البليله آمن؟ فكما أن للبليلة فوائد عديدة -كما أشرنا إليها سابقاً، فإن خبراء التغذية ينصحون بتناول البليلة للفئات التالية:

الأطفال، فهي تعزز وتقوي من مناعتهم وبناء أجسامهم بشكل صحيح. الحوامل والمرضعات، فهي تساعد على زيادة نسبة اللبن. مرضى ارتفاع ضغط الدم. الأشخاص التي تعاني من الإمساك المزمن. كما أنها تقوي الأسنان، تمنع تساقط الشعر، تقوي الأظافر، تجعل البشرة ناصعة البياض، تحسن من كفاءة الكبد والكلى والجهاز التنفسي. مضار البليلة الإفراط في تناول البليلة يؤدي إلى أضرار وآثار جانبية غير مستحبة، من بينها:

مشاكل الجهاز الهضمي (مثل: زيادة الغازات) وهذا بسبب احتواء البليلة على سكريات صعبة الهضم. تحتوي البليلة على مواد سامة وضارة لجسم الإنسان، لذلك ينصح بنقعها وطبخها وتجنب تناولها نية. تعتبر البليلة من البذور التي يصعب هضمها، لذلك ينصح بإدخالها داخل نظام غذائي متوازن تدريجياً. قد يعاني الشخص من حساسية القمح أو البذور والبقوليات مثل البليلة، لذلك قد تظهر أعراض تورم الشفتين والوجنتين. ختاماً، إضافة رجيم البليله إلى نظامك الغذائي اليومي قد يجعلك تستهلك سعرات حرارية منخفضة مما يقلل من تخزين الجسم للدهون الضارة والعنيدة. إلا أنه يجب التنويه عن ضرورة استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية من أجل الخضوع للفحص الطبي ومعرفة ما هو مناسب وما هو ضار تبعاً لحالتك الصحية.

شارك:

شاهد أيضاً

اتبعها.. تدابير منزلية لتخفيف ألم الانزلاق الغضروفي

نبأ الأردن-يحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة بسبب الجهد والتعب وحمل الأشياء الثقيلة. او النوم بطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *