الثلاثاء , 2023/01/31

ما هي وجبات الفطور الصحي الصباحي؟

نبأ الأردن-تعد وجبة الفطور هي أهم الوجبات اليومية، حيث يعتمد الجسم عليها من اجل انتاج الطاقة الكافية للجسم، كونها أول شيء يدخل إلى الجسم، لذلك ينصح الأطباء بتناول وجبة الإفطار دوما وعدم الإفراط فيها، كما يجب تناولها بطريقة سليمة وتناول مأكولات صحية حتي يستفيد منها الجسم بشكل جيد، هناك بعض الأطعمة التي يُنصح بتناولها للشعور بالشبع والنشاط وتعزيز الصحة بشكل عام.

في أحد التقارير التي نشرها موقع “إيت ذيس نوت ذات” الأمريكي المتخصص في الشؤون الصحية يقول ان تناول الاطعمة الغنية بالالياف والفيتامينات في وجبة الفطور الصباحية يساهم في الوقاية من الأمراض وتقوية المناعة وتقوية الصحة بشكل عام وبحسب الكثير من الدراسات من معدل العمر المتوقع.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية ومنظمة الصحة فإن تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، والتقليل من الملح والدهون المتحولة، يساعد على الحد من معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يزيد من الطاقة بالجسم ويجعلك تبدأ مهامك اليومية بشكل جيد.

كما يقول أحد مدربي التغذية العالميين “شون الت” أنه يجب علينا حينما نفكر في الطعام الذي يمكنك تناوله لكي نحظى بصحة جيدة طوال حياتنا، علينا البحث عن الاطعمة التي تساهم في تقليل الالتهابات و الاجهاد التاكسدي، مع محاولة الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم على مدار اليوم، كما يجب تحقيق التوازن بين الأحماض الدهنية، ناهيك عن توفير نسبة كافية من البروتينات للجسم، ولذلك سوف نقوم بتوضيح وجبات الفطور الصحية التي يجب تناولها من أجل التمتع بصحة جيدة لاسرتك.

البروكلي 

البروكلي هو أحد الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الكرنبية، والتي تشمل أيضا براعم بروكسل والقرنبيط واللفت، ينصح بوضع البروكلي في أحد الاطعمة صباحاً كما يمكن وضعها في سلطة الخضار، فهو من الأطعمة الممتازة التي ينبغي أن نفكر في إضافتها إلى وجبة الفطور، حيث يساهم البروكلي في إزالة السموم من الجسم ومنع نمو الخلايا السرطانية وعدم انتشارها في الجسم، ما يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي من المواد الكيميائية النباتية التي كشفت الدراسات العلمية أنها تحمي جدران الأوعية الدموية من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

البصل 

ينتمي البصل الى الفصيلة الثومية مثل الثوم والبصل، ويحتوي البصل على مركبات الكبريت العضوي والتي تساهم في عدم انتشار الخلايا السرطانية، ويحتوي البصل على نسبة عالية من مضادات الاكسدة الفلافونويدية، وهي معروف انها مضاده للالتهابات.

تقول التقارير الطبية أن البصل لا يضيف نكهة لذيذة ورائعة الي الطعام فقط بل يحتوي البصل على مجموعة من متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه يعمل على تنشيط الجسم ويمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم.

بذور الشيا 

كشفت بعض التقارير الطبية التي نشرت عام 2010 أن المصابين بمرض السكري الذين يتناولون بذور الشيا بانتظام شهدوا تحسن ملحوظ في مستويات السكر بالجسم، وضغط الدم ايضاً، كما أن بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان.

الخضروات الورقية

ينصح الأطباء بتناول الخضروات الورقية و الزيادة من تناولها صباحاً في بداية اليوم، ومن أهم الخضروات الورقية يعد السبانخ والكرنب والجرجير من أهم الخضروات الورقية، بحسب الدراسات، يرتبط تناول كميات أكبر من هذه الخضار الورقية بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأنواع عديدة من السرطان.

السبانخ على وجه الخصوص مليئة بالكاروتينات ويمكن تناولها بعدة طرق مختلفة، وهي مركبات طبيعية اثبتت الابحاث انها تساهم في منع الخلايا السرطانية وعدم انتشارها، كما يمكن للخضر الورقية أن تعزز صحة الدماغ والذاكرة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن كبار السن الذين يتناولون السبانخ يوميا أقل عرضة من غيرهم لخطر التدهور الإدراكي.

فاكهة التوت 

تناول فاكهة التوت في الصباح يعد من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها، فهو أحد أفضل الأطعمة التي ينصح بها في وجبة الإفطار، بحسب دراسة إسبانية أجريت عام 2013، فإن الأشخاص الذين يتناولون التوت عدة مرات اسبوعياً هم اشخاص اقل عرضة لخطر الوفاة بنسبة 30%.

ويقول الباحثون ان تناول هذه الفاكهة يجعلك تتمتع بفوائدها، هذه الفاكهة تنبع من احتوائها على كميات عالية من البوليفينول، الذي يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

سمك السلمون 

أشارت تقارير طبية خاصة بجمعية القلب ان سمك السلمون يحتوي علي احماض اوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض تتواجد بكثرة في سمك السلمون، وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن من يتناولون سمك السلمون بشكل مستمر هم أقل عرضة للوفاة بنسبة 27%، وهو ما كشفت عنه جامعة هارفارد عام 2013، بفضل المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. 

الزبادي

كشفت دراسة نُشرت عام 2019، وأُجريت على أكثر من 180 ألف شخص على مدى 30 عاما، أن الذين يتناولون الزبادي بانتظام أقل عرضة  لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 16%، مقارنة بمن يتناولونه أقل من مرة واحدة في الشهر.

شارك:

شاهد أيضاً

فيتامينات ومعادن لوقف نمو شعر الوجه غير المرغوب

نبأ الأردن-إذا كنت من بين 5 إلى 15% من النساء اللاتي تعانين من نمو مفرط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *