الإثنين , 2023/01/30

طريقة عمل مربى الجزر والفوائد الهامة لها

نبأ الأردن-الجزر هو أحد أشهر أنواع الخضراوات التي تمتلك قيمة غذائية عالية وفوائد صحية مذهلة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الضرورية للجسم، مثل الألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية والمعادن، خاصة مادة البيتا كاروتين، فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين د، والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، فضلا عن محتواه العالي من السكريات الطبيعية والخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات.

المربى

المربى هي أحد وصفات الطعام التي تمتلك طعم لذيذ ومذاق لا مثيل لها، وهي محببة للجميع سواء كباراً أو صغاراً، ويتم تصنيعها من الفواكه والخضروات المتنوعة، مثل الفراولة والتين والبرتقال والجزر والبلح والمانجو والمشمش وغيرها، ويمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة، حيث تكون طبيعية وخالية من أي مواد حافظة أو مصنعة.

لصنع المربى المثالية، ينبغي اختيار الفواكه والخضروات الطازجة الناضجة فقط، وتجنب أي فاكهة تالفة أو غير مستوية، اختيار السكر النقي الخالي من الشوائب، مع الابتعاد عن وضع كمية كبيرة منه على الفاكهة أثناء تحضير المربى حتى لا يطغى على مذاق الفاكهة.

ويجب عند إعداد المربى، استخدام إناء طهي مستدير سميك ويفضل أن يكون من النحاس والاستانلس حتى يحمي المربى من الحرارة المباشرة والاحتراق، استخدام الملاعق الخشبية للتقليب، فهي أفضل من المعدنية، وضع المربى على نار هادئة تماماً مع إضافة عصير الليمون، ومن الضروري التخلص من الرغوة التي تظهر على سطح المربى أثناء التقليب وفي النهاية اختاري وعاء نظيف وجاف تخزين المربى واحرصي على إغلاقه بإحكام لكي تبقى صالحة للأكل والحفاظ على مذاقها اللذيذ لأطول فترة ممكنة.

فوائد المربى

محاربة فقر الدم

تساعد المربى بأنواعها المختلفة في القضاء على الأنيميا وفقر الدم، إذ تمتلك العديد من العناصر الغذائية المغذية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وتزيد من مستويات الحديد في الدم، الضروري للقضاء على الأنيميا، وبالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

علاج النحافة

تتمتع المربى بقدرة كبيرة على علاج مشكلة النحافة بشكل سريع، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية وتساعده على اكتساب الوزن، فهي تحفز اللعاب على إفراز الإنزيمات الهاضمة، التي تعزز من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن.

تحسين صحة البشرة

تحتوي المربى على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تعزز من إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة ونضارتها، تحمي خلايا البشرة من التلف، منع ظهور التجاعيد والحبوب وعلامات الشيخوخة المبكرة على سطح البشرة، ما يمنحها النضارة و النعومة والإشراق.

تعزيز الهضم

للمربي دور فعال في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من التعرض للاضطرابات المختلفة، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، التي تعزز من عملية الهضم بشكل طبيعي، تحفيز حركة الأمعاء على هضم الطعام بعد تناوله، ما يقي من عسر الهضم، والإصابة بالإمساك أو الإسهال.

تقوية القلب

المربى غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات الهامة الفعالة في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من التعرض للنوبات القلبية ومشاكل الشرايين، إذ تساعد على تقليل الكولسترول الضار في الدم، خفض ضغط الدم المرتفع، ما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة العظام

تساهم المربى في تقوية العظام وتعزيز كتلتها، لما تحتويه من عناصر وفيتامينات ومعادن هامة لصحتها، تساعد في بنائها ودعم خلاياها ووقايتها من التعرض للضعف والهشاشة، كما أنها تدعم صحة العضلات وتخفف من آلامها والتهاباتها.

 دعم صحة الكبد تناول المربى يساهم في تحسين صحة الكبد، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعزز من وظائفه بشكل إيجابي، تطرد السموم المتراكمة في الكبد، وتحميه من التعرض للتلف والالتهابات، كما أنها غنية بالألياف المفيدة لتحسين صحته.

بعض الفوائد الأخرى التي تقدمها المربى للجسم، وهي: تعمل على تغذية الأطفال وتعزيز نموهم بشكل صحي وسليم. تحمي من خطر الإصابة بأمراض السكري والنقرس وتصلب الشرايين. تعالج التهابات المفاصل وتمنع تكون الحصوات في الكلى. المربى مفيدة جداً للرياضيين، إذ تمدهم بالطاقة والحيوية والنشاط. تساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، خاصة التهابات القصبة الهوائية وألم الحلق والحنجرة. تساعد في تعزيز صحة البشرة وزيادة نضارتها وجمالها. تقي من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد مربى الجزر

تقوية المناعة مربى الجزر غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساهم في دعم صحة الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والأمراض التي تصيب الجسم، فهي تحفز من إنتاج كريات الدم البيضاء، التي تلعب دوراً كبيراً في مكافحة الجذور الضارة، وتقلل الإجهاد التأكسدي، ما يقي من خطر الإصابة بالأمراض والفيروسات.

تعزيز صحة العين تساعد مربى الجزر في الحفاظ على صحة العينين، بفضل مضادات الأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين أ، ومادة اللوتين التي تعمل على تقوية النظر، منع التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، تقليل إعتام عدسة العين، ما يحمي من فقدان البصر ويقي العين من التعرض للأمراض والالتهابات المختلفة.

محاربة السرطان تلعب مربى الجزر دوراً فعالاً في الوقاية من السرطان، لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية ومركبات كيميائية هامة مثل البيتاكاروتين و الأنثوسيانين التي تساهم في محاربة الجذور الحرة المهاجمة لخلايا الجسم، وتتسبب في نمو الأورام داخلها وتصيبها بالتلف، ما يحمي من الإصابة بالسرطان.

علاج الإمساك مربى الجزر مصدر غني بالألياف الغذائية مادة البكتين المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تعزيز عملية الهضم، تسهيل حركة المعدة والأمعاء، ما يقلل من الإصابة بالإمساك والإسهال، وتساهم أيضاً في التقليل من الغازات والانتفاخات وألم البطن، ما يحسن من اضطرابات المعدة والأمعاء، كما أنها تحافظ على صحة القولون.

فقدان الوزن الجزر منخفض السعرات الحرارية، وغني بالألياف الغذائية مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتقليل تناول كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم، وبالتالي حرق الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، كما أنه مثالي لمن يرغبون في اتباع حميات غذائية معينة لإنقاص الوزن الزائد.

تطويل الشعر تساعد مربى الجزر في تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تعمل على إمداد البصيلات والجذور بكافة العناصر التي تحتاجها، تعزيز تدفق الدم والأكسجين إلى فروة الرأس، ما يعزز من نمو الشعر ويقويه ويقلل تساقطه. 

زيادة نضارة البشرة تساهم مربى الجزر في تحسين صحة البشرة ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة عليها، إذ تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والبيتاكاروتين، التي تحارب ظهور الحبوب والبثور والبقع الداكنة على سطحها، وتعزز من نضارتها وحيويتها ومرونتها، ما يجعلها تبدو أصغر سناً.

طريقة عمل المربي يمكن تحضير المربى في المنزل بخطوات سهلة ومكونات بسيطة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن إعدادها بها، وتتمثل في: الطريقة الأولى: احضري الكمية المرغوب بها من الفاكهة سواء الفراولة أو التين أو الجوافة، مثل كيلو من الفراولة أو نصف كيلو من التين، كوب ونصف من السكر لكل كيلو من الفاكهة وكوب فقط للنصف كيلو، ونصف ملعقة فانيليا صغيرة، كوبين أو 3 أكواب من الماء وكوب صغير من عصير الليمون.

قومي بغسل الفاكهة جيداً وتقطيعها ثم وضعها في إناء على نار هادئة، وأضيفي إليها السكر، مع التقليب المستمر حتى يذوب ثم ضعي عصير الليمون واستمري بالتقليب، وبعد ذلك اضيفي الفانيليا والماء بالتدريج، واتركيه على النار لمدة بسيطة للحصول على القوام المثالي.

الطريقة الثانية: يمكن أيضاً عمل المربى عن طريق غسل الفاكهة بشكل جيد، وسلقها على النار لمدة قليلة، ثم ضربها في الخلاط للحصول على قوام ناعم، وبعد ذلك احضري المكونات التالية، عصير الليمون، كوب سكر ويمكن استخدام البنجر أو الجيلي للحصول على لون وطعم مثالي للمربى.

قومي بوضع الفاكهة في إناء على النار بعد ضربها في الخلاط، ثم أضيفي السكر وعصير الليمون والبنجر أو الجيلي مع التقليب للحصول على خليط وقوام متماسك، واتركيه على نار هادئة حتى تنضج ثم ارفعيها من على النار واتركيها حتى تبرد، ثم ضعيها في برطمانات زجاجية، وتُحفظ في الثلاجة لاستخدامها عند الحاجة.

شارك:

شاهد أيضاً

تحذير من بعض مكملات فيتامين B12

نبأ الأردن-حذرت مجلة “أوكو تست” الألمانية من أن بعض المكملات الغذائية لفيتامين B12 تحتوي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *