الأحد , 2023/02/05

خطوات بسيطة لتجعلي طفلك ينام

نبأ الأردن-النوم مهم جدًا لنمو الطفل البدني والعقلي ، لذلك يجب أن تميل الأم إلى جعل طفلها ينام مبكرًا ، لكنها قد تجد صعوبة في جعل طفلها ينام بسرعة ، وهذا يؤثر على الأم. لكن عليها التحلي بالصبر والهدوء لأن هذا هو الحل.

هناك خطوات يمكن للأم اتباعها لمنح طفلها نومًا هادئًا وهادئا.

ضع جدولًا للنوم كل شخص لديه ساعة بداخله تخبره متى يحتاج إلى النوم. تسمى هذه الساعة الساعة البيولوجية وهي تنظم جدول نومنا وفقًا لوقت الليل والصباح.

يطور الأطفال إيقاعهم اليومي بشكل مستمر حوالي 12 أسبوعًا فالنوم يساعد في هذا التطور ، وذلك بوضع جدول زمني محدد له ، ووضع الطفل في نفس الوقت كل ليلة حتى يعتاد على ذلك ، فتصبح عادة عنده.

خفت الأضواء قبل النوم: يوجد هرمون في الدماغ يساعد على تنظيم

دورة النوم والاستيقاظ ، ويزداد هذا الهرمون المسمى الميلاتونين بعد غروب الشمس ، ويكون مرتفعًا في الليل ، وتنخفض مستويات النوم بعد شروق الشمس ، مما يعني أن الشخص جاهز للاستيقاظ

والتعرض المفرط للضوء الاصطناعي عند يمكن أن يعطل الليل إنتاج هذا الهرمون ، لذا قم بتعتيم الأنوار واستخدم الإضاءة الخافتة لطفلك للمساعدة في تهدئة طفلك حتى يتمكن من النوم.

أخذ الطفل حمام دافئ:

أخذ الطفل حمام دافئ له تأثير جيد عليه، وتبدأ درجة حرارة جسم الطفل تبرد، مما يجعله ينام بسهولة، مع التحدث للطبيب لمعرفة هل هذا الحمام سيكون له تأثير سلبى على الطفل، مع استخدام ماء دافئ وليس ساخنا.

تدليك الطفل بلطف:

التدليك الجيد باستخدام غسول أو زيت مناسب للطفل يهدئه بشكل كبير، ليحصل على نوم جيد في المساء، والزيوت تساعد في نمو الطفل عاطفيًا، والملامسة لجلد الطفل من قبل الأم توثق العلاقة القوية بينهما، ليشعر بقربها منه وشعوره بالأمان.

شارك:

شاهد أيضاً

للفتيات.. هذه أضرار النوم على البطن

نبأ الأردن-يمنح النوم الجسم الراحة والاسترخاء. ويفضل البعض النوم على الظهر والبعض الآخر على البطن. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *