الثلاثاء , 2022/11/29

احذرها..علامات غريبة تشير للإصابة بالسرطان

نبأ الأردن-تعتبر الكتل غير العادية والسعال المستمر والصداع من العلامات التحذيرية للسرطان التي يطلب منك الأطباء الانتباه لها ، لكنها ليست المؤشرات الوحيدة للسرطان ، حيث توجد العديد من العلامات غير المعروفة لهذا المرض الخطير.

قال كاريس بيتس ، كبير مديري المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، لصحيفة ديلي ميل إن هناك العديد من العلامات غير المعروفة لأكثر من 200 نوع من السرطان.

كشف بيتس عن أهم 6 علامات غريبة يمكن أن تكون دليلاً على الإصابة بالسرطان ، وذلك على النحو التالي:

-براز عائم قد يكون البراز العائم علامة تحذير مبكر لسرطان البنكرياس. على الرغم من أن هذا يبدو غريباً ، إلا أن الأورام يمكن أن تسد قنوات البنكرياس ، وتوقف الإفراج الكلي عن الإنزيمات والصفراء التي تكسر الأطعمة الدهنية. بدون هذا التفاعل الداخلي ، يمكن أن يصبح البراز دهنيًا ويطفو في المرحاض. ومع ذلك ، فإن البراز العائم ليس بالضرورة مؤشرًا على الإصابة بسرطان البنكرياس ، ولكنه أيضًا علامة على التليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية.

-سماع الاصوات يمكن أن يكون سماع أصوات عشوائية ، أو حتى أصوات فعلية ، من أعراض حالات الصحة العقلية. ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى السرطان. يمكن أن تحدث الهلوسة السمعية بسبب أورام الدماغ السرطانية والحميدة. يمكن أن يحدث هذا إذا كان الورم موجودًا في الفص الصدغي ، وهو جزء من الدماغ يعالج الصوت ويفهم اللغة ويشفر الذاكرة. يمكن أن تحدث الهلوسة أيضًا إذا ضغط الورم على عصب يرسل إشارات من الأذن إلى الدماغ. تغييرات في أظافر الأصابع قد تكون الخطوط الزرقاء أو البنية أو السوداء تحت الأظافر علامة على الإصابة بسرطان الجلد. كما أن تغيير شكل الأظافر يمكن أن يشير إلى سرطان الرئة ، بينما تشير الأظافر الباهتة إلى سرطان الكبد.

-فقدان التوازن قد يكون سقوط الأشياء من اليدين وفقدان التوازن علامة أخرى على الإصابة بسرطان الدماغ ، على الرغم من أن هذا غالبًا ما يرتبط بالخرف. إذا تشكل ورم على جذع الدماغ ، حيث يتصل الدماغ بالحبل الشوكي ، يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان المريض للتوازن وصعوبة في المشي ، لأن الورم يقطع الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم.

-فقدان الاهتمام بالهوايات هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتخلى عن هواية ، سواء كانت العزف على آلة موسيقية أو أن نكون جزءًا من فريق رياضي ، ولكن فقدان الاهتمام بهوايتك المفضلة فجأة يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الدماغ. في دراسة بريطانية ، أفاد المرضى المصابون بسرطان الدماغ باهتمام أقل بالأنشطة ، فضلاً عن اهتمام أقل بعلاقاتهم ووظائفهم وهواياتهم.

– التعرق المفرط يعتبر التعرق المفرط عندما يكون الطقس حارًا أو أثناء ممارسة الرياضة أو المرض أمرًا طبيعيًا. ولكن إذا كنت تتعرق بشكل مفرط أثناء النوم ليلاً ، فقد يكون ذلك علامة على العديد من الحالات ، بما في ذلك انقطاع الطمث ، والقلق ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وقد يكون أيضًا علامة على الإصابة بالسرطان. تقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن التعرق المفرط يمكن أن يكون علامة على سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم وورم الظهارة المتوسطة وسرطان العظام وحتى سرطان الكبد. وذلك لأن التغيرات في مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب التعرق والهبات الساخنة ، وبعض أنواع السرطان يمكن أن تغير مستويات الهرمونات في الجسم.

شارك:

شاهد أيضاً

فواكه تساعد على سيولة الدم.. لا تغفلها

نبأ الأردن-يمكن للجسم التحكم في التدفق الطبيعي للدم بداخله بسبب قدرته على منع تكون الجلطات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.