الخميس , 2022/12/08

نوع خضروات يقلل الكوليسترول الضار بنسبة 40%

نبأ الأردن-ارتفاع مستويات الكوليسترول “الضار” في الدم أحد الأسباب الشائعة للسكتة الدماغية وأمراض القلب، لكن إخراج مستويات الكوليسترول من منطقة الخطر قد يكون أمرًا صعبًا، غالبًا ما يتطلب الدواء، أو التخلص من بعض العادات السيئة، أو حتى إصلاح شامل لنمط الحياة.

هناك القليل من الأشياء التي يمكن أن تجعل جهودك أسهل، مثل تناول السلفورافان، يمكن أن يؤدي المركب الغني بالكبريت، الموجود في العديد من الخضروات الورقية الخضراء، إلى انخفاض “كبير” في مستويات الكوليسترول “الضار”، وفق موقع صحيفة express البريطانية.

البروكلي هو أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من السلفورافان، مما يجعله إضافة رائعة لنظام غذائي مضاد للكوليسترول.

في عام 2016، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Experimental Biology and Medicine ، أن السلفورافان – الموجود في البروكلي – يمكن أن يسبب انخفاضًا هائلاً في مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وقسم الباحثون من جامعة المنصورة في مصر مجموعة من الأرانب إلى ثلاث مجموعات، واحد تم إطعامه بشكل طبيعي، والثاني كان يتغذى على نظام غذائي عالي الكوليسترول، بينما تلقى الأخير نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول بالإضافة إلى مكملات السلفورافين.

واستمرت التغذية لمدة أربعة أسابيع، بعد هذا الوقت، لوحظ أن الأرانب التي أعطيت السلفورافان لديها انخفاض بنسبة 40 في المائة في كوليسترول LDL في دمائهم مقارنة بالأرانب التي تغذت للتو بمواد عالية الكوليسترول، كما رصد الباحثون انخفاضًا بمقدار 70 نقطة في مستويات الدهون الثلاثية.

وتعد الدهون الثلاثية نوعًا آخر من دهون الدم، وهي مصدر أساسي للطاقة، ولكن الكثير منها يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقًا لجمعية Cholesterol Charity Heart UK ، “من المعروف أن ارتفاع الدهون الثلاثية يساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، ويمكن أن تسبب مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة جدًا حالات طبية خطيرة مثل التهاب البنكرياس”.

واكتشف الباحثون أيضًا أن السلفورافان له تأثير في تحسين وظيفة الأوعية الدموية للأرانب، كما أنه يقلل من علامات الالتهاب في الأوعية الدموية للأرانب، وكان القيد الرئيسي للدراسة هو أنها كانت على الأرانب وليس البشر.

ومع ذلك، فإن العلامات مشجعة، وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة القلب الأوروبية، أن تفاحة واحدة تقريبًا وحصة كبيرة من البروكلي يوميًا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 13 بالمائة.

وقال الخبراء لصحيفة التايمز، إن النتائج كانت على الأرجح بسبب خصائص خفض الكوليسترول في الأطعمة، هناك دراسات سابقة تدعم ادعاء المؤلف.

لماذا البروكلي مفيد جدا؟ يعتبر البروكلي من الأطعمة الخارقة، وليس هناك ما يدعو للدهشة، للطعام العديد من الفوائد الأخرى، كما أنه يحتوي على مادة اللوتين المعروفة بتحسين صحة العين.

وقالت شارون كوبلاند، أخصائية البصريات في Feel Good Contacts: “إن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين سيساعد على تحسين صحة عينيك ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العين.”

تشمل الأطعمة التي تحتوي على اللوتين اللفت والسبانخ والبروكلي واليقطين والجزر والفستق، بدلاً من ذلك، يمكنك تجربة تناول مكمل اللوتين، ولكن الحصول على الفيتامين من خلال طعامك هو الطريقة الأكثر فعالية.

ولكن هناك أيضًا بحث يشير إلى أن طريقة طهي البروكلي لها تأثير كبير على الفوائد التي ستحصل عليها من الخضار.

وفقًا لإحدى الدراسات، يجب تقطيع الخضروات الصليبية مثل البروكلي أو تقطيعها أو مضغها لإطلاق الإنزيمات اللازمة لتفعيل تأثير السلفورافان.

وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن البروكلي الخام أفضل، ووجدت أن البروكلي النيء يحتوي على 10 أضعاف كمية السلفورافان مقارنة بالبروكلي المطبوخ.

شارك:

شاهد أيضاً

يعالج آلام الجهاز التنفسي.. داوم على تناول شاي الزنجبيل

نبأ الأردن-هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الزنجبيل؟ تعرف على طريقة تحضيره السهلة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.