الجمعة , 2022/12/09

تعرف على ما هو دبس التمر وفوائده

نبأ الأردن-دبس التمر أو عسل التمر هو عبارة عن سائل ذو قوام كثيف لونه أسود داكن ومذاقه حلو، يتم استخراجه من ثمرة التمر بطرق متعددة، أبرزها نقعه في ماء مغلي لمدة يوم بعد إزالة النواة وفي اليوم التالي يتم وضعه على النار للحصول على قوامه الكثيف، ويُعتبر بديلاً صحيًا رائعًا عن المحليات السائلة، لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، كما أنه يدخل في إعداد وصنع العديد من أطباق الحلويات.

يستخدم دبس التمر في تحضير الكثير من الأطعمة، بفضل طعمه الرائع والمميز، ويستعمل أيضًا في صناعة المنتجات التجميلية المختلفة، وهو من أكثر المشروبات التي ينصح بتناولها لاحتوائه على فوائد لا حصر لها للصحة والبشرة، بالإضافة إلى ذلك فهو من المشروبات الحلوة التي يشتهر تناولها في شهر رمضان المبارك.

•           فوائد دبس التمر

تعزيز صحة القلب

يساهم محتوى دبس التمر العالي من العناصر الغذائية المختلفة، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن خاصة البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب، عن طريق منع ارتفاع ضغط الدم، خفض نسبة الكولسترول الضار، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، ما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يعزز من صحة جهاز الدوران، وبالتالي تقليل فرص التعرض للجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

محاربة السكري

يلعب دبس التمر دورًا هامًا في ضبط سكر الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي، ويمتلك سكريات طبيعية يتم هضمها بشكل أبطء، ما يقي من الإصابة بمرض السكرى، كما أنه يتمتع بمؤشر جلايسيمي منخفض، وبالتالي فهو مفيد جدًا لمرضى السكري.

دعم صحة العظام

لدبس التمر دور هام وفعال في الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الضعف والهشاشة، إذ يحتوي على العديد من المعادن الضرورية لها، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، التي تساعد على تحسين نمو العظام، زيادة كتلتها وبنائها، وبالتالي الحصول على عظام قوية.

مكافحة الالتهابات

يحتوي دبس التمر على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم التي تحارب الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، فهو يمتلك نسبة عالية من المركبات الكيميائية المضادة للجراثيم، ما يساهم في القضاء على الالتهابات البكتيرية، التي تسببها المكورات العنقودية و الإشريكية القولونية.

تحسين صحة الدماغ

دبس التمر غني بالعناصر المفيدة لصحة الدماغ مثل المعادن كالبوتاسيوم والمنغنيز، التي تعمل على تنشيط خلايا المخ، علاج مشكلة ضعف التركيز وفقدان الانتباه، ووقاية خلايا الدماغ من التلف والالتهاب، ما يساهم بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الخرف والزهايمر.

علاج مشاكل المعدة

يساعد دبس التمر في التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، بفضل محتواه العالي من الألياف والسكريات الطبيعية التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء، تحسين الهضم، علاج التهاب جدار المعدة، وتقليل الحموضة بشكل فعال، ما يساهم في القضاء على الامساك والانتفاخات، والوقاية من البواسير وسرطان الأمعاء.

الوقاية من فقر الدم

يساعد دبس التمر في التخلص من فقر الدم بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، ما يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء، تقليل الشعور بالتعب والضعف والهزال المصاحب لنقص عنصر الحديد والهيموجلوبين في الدم، ما يساهم الوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا.

محاربة السرطان

يعمل دبس التمر على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من الجذور الضارة التي تهاجمها وتتسبب في نمو الأورام، وبالتالي منع تلفها وتضررها، والوقاية من السرطانات المختلفة، مثل سرطان القولون وسرطان الأمعاء وسرطان الثدي.

 زيادة الوزن

لمرضى النحافة، يُعتبر دبس التمر من أفضل أنواع العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن وتسمين الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون التي تتسبب في فتح الشهية، وزيادة تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة السكريات، وبالتالي تراكم الدهون في مناطق مختلفة في الجسم وزيادة الوزن بشكل سريع.

تعزيز صحة الحامل

يمتلك دبس التمر فوائد عديدة ومتنوعة لصحة المرأة الحامل، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة هامة، التي تعمل على تسهيل عملية الهضم، تقليل الإصابة بالإمساك، طرد السموم من الجسم، الوقاية من البواسير والتهابات القولون، والتخلص من الحموضة المصاحبة لفترة الحمل، بالإضافة إلى تسهيل عملية الولادة بشكل كبير.

كما يساعد في دعم صحة الجنين وتغذيته بشكل صحي وسليم، منع إصابة الحامل بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، فضلا عن تقوية عظامها وأسنانها.

تغذية الشعر

دبس التمر الأسود مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لتغذية الشعر مثل الفيتامينات والمعادن، خاصة الحديد والمنغنيز والنحاس، التي تحفز إنتاج الميلانين التي تكسب الشعر لونه الطبيعي، وتساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها من الضعف والتلف والتقصف، فهو يحسن صحة الشعر بشكل فعال، ويجعله ناعمًا وقويًا.

ويساهم دبس التمر في علاج مشكلة تساقط الشعر، والتخلص من التجعد والتموج بشكل مثالي، ما يكسبه المرونة واللمعان، كما يمكن استعماله كبلسم طبيعي عميق لجعل الشعر حريريًا وسلسًا.

زيادة نضارة البشرة

يساعد دبس التمر على تغذية البشرة وترطيبها بعمق، لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تعمل أيضًا على منح البشرة الترطيب اللازم، والتخلص من مشكلة الجفاف، إزالة البقع الداكنة والهالات السوداء والتجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، إذ يسهم في شد البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها، بالإضافة إلى تجديد خلايا الجلد وتكوين خلايا صحية جديدة، وبالتالي القضاء على البكتيريا والجراثيم والالتهابات التي تصيب البشرة.

فوائد دبس التمر الأخرى:

•           يساهم في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

•           يعالج التهابات الجيوب الأنفية، ونزلات الإنفلونزا الحادة.

•           دبس التمر رائع في علاج التهاب المفاصل والتخلص من آلامها.

•           يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي.

•           لدبس التمر قدرة كبيرة في علاج نحافة الوجه وتسمين الخدود.

•           يعمل دبس التمر على تفتيت حصوات المراره، والحفاظ على صحة الكلى.

•           يدعم دبس التمر وظائف الكبد من خلال طرد السموم وحمايته من الالتهابات.

•           يساعد دبس التمر على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتسهيل عملية الولادة بشكل كبير.

•           دبس التمر غني بالسكريات الطبيعية التي تعزز من طاقة الجسم ونشاطه.

•           يعالج دبس التمر مشاكل الضعف الجنسي، وبالتالي تحسين الصحة الجنسية للرجل والمرأة.

دبس التمر لفقر الدم

دبس التمر مصدر غذائي غني بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة المعادن كالحديد والسيلينيوم والنحاس، التي تحمي من الإصابة بالأنيميا، فهو يمد الجسم بالبروتينات والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، ما يساهم في علاج فقر الدم بشكل طبيعي.

فوائد دبس التمر للأطفال

•           يعمل على تغذية الطفل وإمداد بالفيتامينات والمعادن الهامة.

•           يساهم في علاج فقر الدم والنحافة لدى الأطفال ووقايتهم من الإصابة بالأنيميا.

•           يحافظ على عظام الأطفال وتقويتها بشكل مثالي.

•           يقي الطفل من الإصابة بلين العظام وضعف العضلات، ويعالج الكساح بشكل فعال.

•           يساعد في تقوية مناعة الطفل ضد العدوى والفيروسات.

•           يلعب دورًا هامًا في زيادة التركيز والانتباه لدى الأطفال.

•           يحفز بناء الكتلة العضلية لدى الأطفال ويقوي أسنانهم.

•           تناول دبس التمر يزيد من طاقة الأطفال ونشاطهم.

دبس التمر يسمن الارداف

يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، ما يجعله مفيدًا لتسمين الجسم بشكل سريع، ويمتلك أيضًا نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي والسكريات، لذا فهو يساعد على التسمين، خاصة تسمين الخدود والأرداف.

كما يعتبر دبس التمر علاج فعال لضعف الشهية، إذ يساهم في فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام، ومن ثم تسمين الجسم، وزيادة الوزن في وقت قياسي.

شارك:

شاهد أيضاً

دراسة أميركية تكشف مفاجأة حول الكوليسترول المفيد

نبأ الأردن-توصلت دراسة مدعومة من الحكومة الأمريكية إلى أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.