الخميس , 2022/10/06

المصاب بجدري القردة في الأردن “سينهي فترة العزل” خلال الأسبوع المقبل

نبأ الأردن – قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، السبت، إن أول إصابة بفيروس جدري القردة معلن عنها في الأردن “ستنهي فترة العزل” خلال الأسبوع المقبل.

وكان الأردن أعلن تسجيل أول إصابة بجدري القردة المرض الفيروسي حيواني المنشأ، في 8 أيلول/سبتمبر الحالي تعود لمواطن في الثلاثين من عمره سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى المملكة في 20 آب/أغسطس 2022.

وأوضح البلبيسي لبرنامج أخبار الأسبوع الذي يبث على “المملكة”، أن الأردن “لم يسجل أية حالة أخرى لغاية الآن”، مشيرا إلى متابعة “المخالطين لهذه الحالة ولم يظهر على أي مخالط أعراض”.

وتابع أن “المصاب بحالة صحية جيدة وخلال الأسبوع القادم ينهي فترة العزل ويكون شفي تماما من هذا المرض”.

ويعزل المصاب بجدري القردة، لفترة من 3-4 أسابيع أو إلى حين شفاء البثور الجلدية، أحد أعراض المرض، و”تتساقط هذه البثور ويشفى الجلد تماما ويصبح الشخص غير معدٍ” بحسب البلبيسي.

وتمتد فترة حضانة المرض من 5-21 يوما وفي المتوسط بين 6-13 يوما على ما شرح البلبيسي.

وينتقل هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان “عن طريق المخالطة إما بدماء أو سوائل الحيوانات المصابة” وفق البلبيسي لكن “ينتقل من إنسان إلى إنسان عن طريق المخالطة اللصيقة بآفات البثور الجلدية للشخص المصاب، وهذه البثور على الجلد إذا احتك بها شخص آخر غير مصاب من الممكن أن تنتقل له العدوى …”.

وتشمل أعراض المرض “حرارة وصداعا وآلاما في الظهر والعضلات … لكن ما يميز هذه الفترة يكون هناك تضخم في الغدد اللمفاوية، بعد ذلك بيومين إلى 3 أيام يظهر طفح جلدي وما يميز الطفح الجلدي عن جدري القرود يصيب الوجه بـ 95% وبظهر على راحتي اليدين وباطن القدمين وهو قليل جدا يكون في الأمراض الأخرى” وفق البلبيسي.

شارك:

شاهد أيضاً

هل يفيد الثلج وشرب الماء في علاج الصداع؟.. تعرف على أسباب الصداع وطرق علاجه؟

نبأ الأردن – يعد الصداع من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الجميع مرات متكررة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.