محطة لرصد الزلازل بجامعة آل البيت

نبأ الأردن – أنشأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت وذلك بالتنسيق مع معهد علوم الأرض والبيئة وإشراف دائرة الانتاج والتصنيع في الجامعة.

وتتألف المحطة من جزئين، يسجل الجزء الأول الحركات الأرضية الضعيفة والحركات الأرضية القوية، فيما يسجل الجزء الثاني التسارع الأرضي “الذروة” والتي تفيد في دراسات الهندسة المدنية وتنقل البيانات وتبث من خلال تقنيات تكنولوجيا الاتصال إلى المركز الرئيسي لمرصد الزلازل الأردني في وزارة الطاقة، حيث تم تشغيل المحطة من خلال خلايا طاقة شمسية وبطاريات لتخزين الطاقة.

وأوضح عميد معهد علوم الارض والبيئة الدكتور هاني العموش، أن المحطة تعد إضافة مهمة لمحطات الرصد الزلزالي في الشبكة الأردنية للمحطات الزلزالية التي تتوزع في جميع أنحاء المملكة، منوهاً إلى أن الهدف من المحطة يتمثل برصد وتسجيل النشاط الزلزالي في الجزء الشمالي من المملكة وخاصة صدع السرحان والتراكيب الجيولوجية الموجودة في الجنوب السوري واللبناني.

وأشار الدكتور العموش إلى أنه يمكن الاستفادة من بيانات المحطة بالإضافة إلى بيانات محطات الرصد الزلزالي الأخرى في إجراء البحوث والدراسات الزلزالية من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا في معهد علوم الأرض والبيئة.

شارك:

شاهد أيضاً

التربية تطلب توظيف 500 حارس

نبأ الأردن-أعلنت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية عن حاجتها لتعبئة 500 وظيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.