الأحد , 2023/01/29

أكاديميان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يفوزان بجائزة أفضل بحث علمي تطبيقي في مجال الإنتاج الحيواني

نبأ الأردن- أعلنت نقابة المهندسين الزراعيين عن جوائز مسابقة التأليف والبحث العلمي والإرشاد الزراعي في دورتها السابعة 2020.
وتم تكريم الفائزين بالدورة السابعة للجائزة حيث فاز بجائزة أفضل بحث علمي تطبيقي في مجال الإنتاج الحيواني مناصفة، كل من الأستاذ الدكتور بلال عبيدات، والأستاذ الدكتور خليل جواسرة من كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
من جهتهم قال الفائزان بالجائزة أن هذه الأبحاث تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج وتخفيف الفاتورة العلفية في تربية الأغنام المحلية لزيادة الربحية، مؤكدان أن هذا الإنجاز نتيجة للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في توفير البيئة البحثية المناسبة للباحثين وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهود للبحث عن معززات للأمن الغذائي الوطني.
وتقدم الدكتور العبيدات المتخصص في تغذية المجترات ببحث يعنى بتوفير إضافات علفية بكمية قليلة ومجدية اقتصاديًا لتغذية الأغنام مما أثر ايجابًا على نمو حملان الأغنام العواسية، كما تقدم الدكتور الجواسرة، المتخصص في الوراثة وتربية الحيوانات المزرعية، ببحث تم تنفيذه في حقول مربي الأغنام يعنى بالكشف عن علاقة بعض الجينات مع إنتاج ومكونات الحليب والنمو في أغنام العواسي من أجل استخدامها في برامج التحسين الوراثي لتحسين كمية ونوعية الحليب بالإضافة إلى صفات النمو.
ويذكر أن الدورة السابعة للجائزة والتي أطلقت خلال العام 2020 شارك فيها خمس وثلاثون مشارك ومشاركة توزعوا على سبعة مجالات رئيسية.

شارك:

شاهد أيضاً

الشرق الأوسط تلتزم جدية تطوير التعليم بالمشاركة في ورشة تعنى بالتصنيفات الدولية

نبأ الأردن-شاركت جامعة الشرق الأوسط في ورشةٍ تدريبية عقدت في رحاب الجامعة الأردنية بعنوان: “تحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *