الإثنين , 2023/02/06

ورشة حول المحاكمات الصورية بأردنية العقبة

نبأ الأردن- نظمت كلية الحقوق بالجامعة الأردنية فرع العقبة اليوم الخميس، ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخابات، حول مسابقة المحاكمات الصورية استهدفت طلابا بكليات الجامعة.
وأشار القائم بأعمال عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور محمد المحارمة خلال الورشة، إلى أهمية الورشة لفتح آفاق للطلبة للمشاركة السياسية ومعرفة النظم الانتخابية والحق في الاقتراع في اطار العدالة الانتخابية، إضافة الى تبادل المعرفة والخبرة القانونية في مجال الانتخابات في الأردن وإضافة خبرات معرفية.
وقال، إن الورشة جاءت بهدف تعريف طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة كلية الحقوق بأحكام وإجراءات المحاكمة الصورية التي ستعقدها الهيئة المستقلة للانتخابات في آذار المقبل، مؤكداً أنها بداية لبرنامج تدريبي لإعداد الطلبة للمشاركة في المسابقة على مستوى الجامعات الأردنية.
وأضاف، ان المحاكمات الصورية شبيهة بالمحاكمات النظامية والجنائية والشرعية هدفها تدريب طلبة كلية القانون وإكسابهم المهارات والخبرات بإشراف وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
وأشاد المحارمة، بجهود الهيئة المستقلة للانتخاب في نشر الوعي حول تطور الحياة السياسية في الأردن ودورها في توعية طلبة كليات الحقوق بشكل خاص عن المحاكمات الصورية.
من جانبهما، اكد المستشاران القانونيان بالهيئة المستقلة للانتخاب طلال عليمات واحمد العكايلة، أهمية المشاركة السياسية للشباب والتعديلات التي طرأت على قانوني الأحزاب السياسية والانتخاب في إطار مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وقدما تعريفا للمحاكمة الصورية وأنواعها وأهدافها والتحكيم في المحاكم الصورية والعمل التحضيري لهذه المحاكمات.
وناقشت الورشة كافة المحاور ذات العلاقة ونشأة الهيئة المستقلة للانتخاب ورؤيتها ورسالتها وهيكلها التنظيمي والإطار القانوني الناظم لها.

شارك:

شاهد أيضاً

عبيدات: الإنفاق العام على التعليم أهم أشكال الاستثمار في رأس المال البشري

نبأ الأردن- عقدت الجامعة الأردنية اليوم الأحد، بالتعاون مع منتدى الاستراتيجيات الأردني ومجموعة البنك الدولي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *