الثلاثاء , 2023/02/07

طلبة جامعة الحسين : نظام ممارسة الأنشطة الحزبية سيعزز مشاركة الشباب السياسية

نبأ الأردن_قال نشطاء سياسيون من طلبة جامعة الحسين بن طلال إن المسارات الإصلاحية التي وجه لها جلالة الملك عبدالله الثاني والقوانين المنبثقة عنها، ستسهم في تعزيز مشاركة الشباب في المجال السياسي والحزبي، مضيفين أن نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية بمؤسسات التعليم العالي والذي صدر اخيرا سيسهم في تنظيم تلك الأنشطة بشكل أفضل.
وأضافوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن قانون الأحزاب الجديد، أتاح الفرصة للطلبة الجامعيين لممارسة النشاط السياسي في الجامعات الأردنية، ما يحقق المزيد من المشاركة العامة للطلبة من كلا الجنسين، لافتين إلى أن نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية بمؤسسات التعليم العالي والذي صدر اخيرا يحقق الهدف العام ويخدم فئات الشباب.
وقالت الناشطة السياسية براق الطراونة من طالبات كلية الآداب بالجامعة، إن تطبيق هذا النظام سيسهم في تسهيل الإجراءات لدى الطلبة الراغبين بإقامة الأنشطة السياسية داخل أسوار الجامعة، ويعزز التعاون ما بين الإدارة الجامعية وبين النشطاء والناشطات في المجال السياسي، وأن هذا التعاون سيقلل من مستوى التناقض بين تلك الأنشطة وطبيعة المهمات والأدوار التي تضطلع بها الجامعة.
وأشارت الناشطة السياسية لين هيثم من طالبات كلية الآداب إلى أن النظام الصادر عن قانون الأحزاب يحتاج إلى تقييم للتعرف إلى سلبياته وإيجابياته، ومن المبكر أن نصدر أحكاما تقييمية لهذا النظام، مبينة أن التجربة الحزبية والسياسية في الجامعات لا زالت حديثة العهد، وأن كثيرا من الطلبة لا يرغبون بالانخراط في الأحزاب أو الممارسة السياسية، ويفضلون التركيز على التعلم.
وقال الناشط زيد الدهامشة، إن النظام الصادر اخيرا يتجه إلى تمكين الإدارة الجامعية من الاطلاع الواسع على النشاط الحزبي والسياسي الذي يمارسه الطلبة داخل الجامعة، موضحا أن من إيجابيات هذا النظام أنه خفف نسبيا من القيود البيروقراطية وسلسلة الإجراءات المرتبطة بإقامة النشاط السياسي.
وأضاف الدهامشة أن التطبيق العملي للنظام سيوضح نقاط القوة والضعف بشكل أفضل، مشددا على ضرورة صدور القرار الجامعي من قبل موظفين ليس لهم أية انتماءات أيديولوجية منعا للتحيز لفئة ضد فئة أخرى.
وأكد ضرورة نشر الوعي السياسي للطلبة الجامعيين، وتحفيزهم على المشاركة السياسية، وصولا إلى تعميم فكرة الانتساب إلى الأحزاب والانخراط في الحياة السياسية.

شارك:

شاهد أيضاً

جامعة جدارا تعلق دوامها ليوم غد

نبأ الأردن – قرر رئيس جامعة جدارا الدكتور محمد عبيدات تعليق دوام الجامعة ليوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *