الإثنين , 2023/02/06

حلقة نقاشية حول المشاركة السياسية للشباب بالهاشمية

نبأ الأردن_عمان 6 كانون الأول (بترا) – نظم المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، حلقة نقاشية في الجامعة الهاشمية، عن المشاركة السياسية للشباب، انطلاقا من دور المركز في تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان.
وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، راعي الجلسة، حرص الهيئة على ممارسة دورها في التوعية بالمشاركة الشبابية، وتدريب الشباب على أهمية المشاركة، والمصطلحات الأساسية كالديمقراطية،وسيادة القانون، والحوار الإيجابي.
وأضاف، أن رؤية الدولة الأردنية في المشاركة السياسية والتطور الديمقراطي بالتزامن مع المئوية الثانية للدولة الأردنية، لم تكن مجرد شعارات، إنما طُبقت بوضوح من خلال التشريعات الناظمة لها، القائمة على تعزيز المشاركة نوعاً وكماً بين فئات المجتمع خصوصاً الشباب والمرأة.
وبين المعايطة أن الفرصة اليوم أمام الشباب فرصة تاريخية عليهم استثمارها، فالتوجيهات الملكية ومتابعة سمو ولي العهد هي الداعم الأول للشباب، حيث تخدم التشريعات مشاركة الشباب بأعلى الدرجات، إضافة إلى دعم المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني لمشاركتهم، متابعا بأن الرهان يبقى عليهم بالمشاركة الإيجابية الفاعلة والكفيلة بإحداث التغيير.
بدورها، قالت ميسرة أعمال المركز الدكتورة ريم أبو دلبوح، إن الأردن يشهد إصلاحات سياسية من خلال تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية .
وأضافت أن التعديلات المتعلقة بدور الشباب في قانوني الأحزاب والانتخاب، والتعديلات الدستورية، ونظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، كلها ضمانات تشريعية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.
من جهته، قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز العبد الحق الزبون، إن الجامعة التي تضم نحو (30) ألف طالب وطالبة تفخر بأنها من أولى الجامعات التي تعمل على توفير بيئة جامعية صديقة للعمل الحزبي الطلابي الوطني، وبما يضمن ممارسة الطلبة العمل السياسي الحزبي بحرية دون أي عوائق أو قلق.
وأشار إلى أن إقرار نظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدما بمشروع التحديث السياسي الذي أطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني للانطلاق نحو المئوية الثانية بقوة وعزيمة ومشاركة سياسية واسعة.
من ناحيته، تحدث عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور رائد العدوان، عن الرؤية الملكية لتعزيز المشاركة السياسية للشباب في قانون الأحزاب، فيما قدم عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور صادق شديفات، شروحات حول واقع المشاركة السياسية للشباب في الجماعات.
واستعرض مقرر لجنة الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المستشار جمال الرقاد القوانين الناظمة للمشاركة السياسية للشباب
–(بترا)-

شارك:

شاهد أيضاً

عبيدات: الإنفاق العام على التعليم أهم أشكال الاستثمار في رأس المال البشري

نبأ الأردن- عقدت الجامعة الأردنية اليوم الأحد، بالتعاون مع منتدى الاستراتيجيات الأردني ومجموعة البنك الدولي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *