الجمعة , 2022/12/09

أردنية العقبة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يبحثان التعاون البيئي

نبأ الأردن-بحث رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة، الدكتور غالب عباسي ومدير البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران والوفد المرافق له، سبل التعاون المشترك في مجال حماية البيئة البحرية والساحلية في خليج العقبة.
وناقش الجانبان كيفية حماية بيئة الحيد المرجاني الذي يتميز بها خليج العقبة، ودور الجامعة المحوري لحماية الموارد الطبيعية وتنميتها وتعزيز قيمتها لخدمة المجتمع المحلي والنمو الاقتصادي.
وأكد الدكتور عباسي أهمية توثيق التعاون في المجالات كافة ذات العلاقة سيما المتعلقة بالمشاريع البحثية الرامية الى تنمية وتطوير المجتمعات المحلية، لافتا إلى الدور الاستراتيجي الذي تؤديه الجامعة في هذا السياق وبشكل خاص في جنوب المملكة.
وأكد استعداد الجامعة لتسخير إمكاناتها الأكاديمية واللوجستية لإنجاح الجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع الخاصة بالتغير المناخي، ترجمة لجهود الحكومة وتوجيهات جلالة الملك، ليلعب الأردن دورا رئيسا في حماية عناصر ومقومات البيئة والإسهام في تحمل المسؤوليات البيئية.
وقال عباسي، إن فكرة مشروع خليج العقبة، الذي يضم الأردن ومصر، والمدعوم من الصندوق الدولي للشعاب المرجانية، تقوم على أساس توفير تمويل لتعزيز دور القطاع الخاص ودمجه في تطوير الأنشطة التنموية القائمة على الاقتصادين الأخضر والأزرق.
من جهته، أشاد العوران بدور الجامعة ومحطة العلوم البحرية، والتقدم الملموس اللذين أحرزتاه للاعتناء بالحياة البحرية وحمايتها، لافتا إلى أن المحطة تشكل منصة مهمة يعتد بها لحل المشاكل البيئية واكتشاف الكوارث مبكرا والتحذير منها.
وأشار إلى الأولويات الوطنية والقطاعية في تعزز مفاهيم التغير المناخي والحلول المستدامة، المبنية على حلول بيئية، وتسهم في بناء رؤية عالمية مشتركة، لجعل كوكب الأرض صحيا ومزدهرا، مؤكدا الحاجة الملحة على مستوى العالم لاتخاذ خطوات وإجراءات سريعة لحماية بيئة الكوكب.

شارك:

شاهد أيضاً

إجبار طلبة بالأردنية على الإشادة بقانوني الاحزاب والانتخاب

نبأ الأردن- وجه فريق حقوق الإنسان في الجامعة الأردنية كتابا إلى عميد شؤون الطلبة حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.