الأحد , 2023/04/02

الأديب الأردني محمد المومني في ذمة الله

نبأ الاردن-انتقل الى رحمة الله تعالى الأديب والصحفي الأردني الكبير محمد سعيد الجنيدي المومني.

ولد الجنيدي في قرية عبلين / محافظة عجلون عام ١٩٣٠ رائد مهم من رواد القصة والرواية في الأردن والوطن العربي وقد قدم منذ مطلع الخمسينيات أعمالًا سردية متقدمة فنيا وفكريا من مثل الدوار الثاني والدحنون إضافة إلى أعمال إبداعية سردية ومسرحية وشعرية ودراسات فكرية وجهود مقالية متنوعة وغزيرة، له اكثر من 16 كتاب في القصه والروايه والنقد والفلسفه نشرت في اعوم الخمسينات والستينات وآخر مجموعه قصصية نشرت له عام ٢٠٢٣ تحت اسم (صيد الفراش).

وفي ستينات القرن الماضي صنفته منظمة اليونسكو / الامم المتحده بأصغر اديب في الشرق الاوسط ومنحته بعثه لمدة سنة لحوار مشاهير الادباء والفلاسفه الاوروبين مثل سارتر والبير كامو والفيلسوف البريطاني الشهير اللورد توينبي .

واشتهر في السبعينات والثمانينات كواحد من اشهر الصحفيين العرب واجرى مقابلات صحفيه هامه مع العديد من الزعماء السياسيين في العالم العربي ودول الغرب ومنها لقاءه مع الملك حسين وصدام حسين وياسر عرفات وسعدالدين الشاذلي والنميري وموجابي وهارولد ولسون وادوارد هيث وجيمس كالاهان وتاتشر وكلوب باشا  وهنري كيسنجر .

ورأس تحرير مجلة الاقتصادي “الحدث” بنسختها العربية والانجليزية التي كان يملكها اشرف مروان في لندن، وأنشأ بنفسه مجلة سياسية اسبوعيه باسم (الآن) كانت تصدر بمدينة لندن، وكتب في العديد من الصحف الاردنية فقد كان كاتب عامود في صحيفة الرأي والدستور وشيحان. 

نووفي الفقيد في مغتربه في مدينة لندن البريطانية بعد ما عاش فيها مايزيد على 50 عاما، وسوف يشيع جثمانه في مسقط رأسه بلدة عبلين في محافظة عجلون.

شارك:

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 31 / 3 / 2023

نبأ الأردن- انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة: الحاجة تماثيل عبود الماضيإبراهيم محمد أبو لبنالحاجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *