عاجل-وزير الصحة يتحدث عن الوضع الوبائي وعودة المدارس

نبأ الأردن- قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن إجرءات جديدة ستتم بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، منها فتح تلقي التطعيم بدون موعد مسبق أو تسجيل على المنصة.

وأكد الجمعة، أن تلقي المطعوم بدون موعد سيكون متاحاً ضمن الآلية المذكورة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً، ثم التدرج بعدها للأعمار التي تزيد عن 12 عاماً.

وبين أن أصغر متلق للمطعوم كان طفلا يبلغ من العمر 13 عاماً بناء على رغبة ذويه.

وأشار الهواري، إلى أن التعليم للفصل الدراسي القادم في شهر أيلول سيكون وجاهياً، مبيناً أن ذلك هو الهدف الاستراتيجي وأن تكون العودة مستدامة.

وضمن الإجراءات المرافقة للعودة الوجاهية قال الهواري، إن من ضمنها تطعيم الكادر التعليمي حيث تم انجاز 83% منها وكذلك تهيئة الصفوف وادخال الفحص السريع وتدريب الهيئة التدريسية على طريق إجرائه.

ومن الناحية الوبائية، وإمكانية الإبقاء على التعليم عن بعد، قال الهواري إن الوضع الوبائي جيد، حيث إن أسوأ السيناريوهات ووفق الدراسات العلمية تشير إلى أعداد تصل إلى 2000-2500 إصابة يومية، وفي حال وصلناه هو أقل بكثير مما كان عليه في الموجة الثانية.

واستغرب الهواري، انخفاض نسب الإقبال على التطعيم، لافتا إلى أن الأردن هو البلد الوحيد الذي استطاع أن يوفر 4 أنواع من المطاعيم ويعطي الحرية للأشخاص – إلى حد ما – باختيار نوع المطعوم.

وأضاف الهواري أن 80-85% من الإصابات بفيروس كورونا ناتجة عن المتحور الدلتا، مبيناً أن ذلك مطمئن لأن المنحنى الوبائي بقي مستقراً.

شارك:

شاهد أيضاً

البلبيسي: 526 ألف متخلف عن أخذ اللقاح

نبأ الأردن – أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي، أن نحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.