الثلاثاء , 2022/08/09

الأوبئة: الحديث عن موجة كورونا جديدة في الأردن يحتاج لمعطيات أكثر دقة

نبأ الأردن – أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أنه تم تهيئة الأجواء في المملكة دون خوف في حال كان قد دخلنا في موجة جديدة من وباء فيروس كورونا أن تنتهي في منتصف شهر آب المقبل دون الحاجة إلى دخول المستشفيات.

وقال إن دعوة المواطنين لإجراء فحص PCR وارتداء الكمامة عند التجمعات، هدفها تهيئة الأجواء بدون خوف في حال إنا كنا قد دخلنا موجة جديدة من وباء فيروس كورونا.

وأضاف أن الوضع الوبائي الحالي في المملكة وفي الأفق القريب لا يستدعي التوجه للعودة إلى الإجراءات السابقة، ولكن حتى نبقى على ذلك ندعو المواطنين إلى ارتداء الكمامة في العيد وإعطاء الكبار في السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً الجرعة الثالثة.

وبين أن المصابين الحاليين في مستشفيات المملكة والبالغ عددهم 10 حالات، هم لمواطنين لم يكلموا جرعتي اللقاح وأعمارهم فوق 60 عاماً، الأمر الذي يتطلب دعوة المواطنين إلى أخذ جرعتي اللقاح لضمان عدم زيادة أرقام الإصابات بشكل أكبر مما هو عليه وزيادة أعداد حالات دخول المستشفيات.

وأشار إلى المركز الوطني للامن وإدارة الأزمات دعا المواطنين لإجراء فحص بي سي آر، وذلك للتأكد من أن الوضع الوبائي في الأردن بخير، مؤكدا أن العديد من المواطنين اليوم يصابون بأعراض الجهاز التنفسي ولا يعلمون إن كانت إنفلونزا موسمية أو زكام، وعليه كانت الدعوة من المركز إلى إجراء الفحص.

وكشف حجاوي ان دواء شركة فايزر المخصص للعلاج من وفيروس كورونا متوفر اليوم في الأردن، وذلك بعد ان بدأ العالم باستخدامه قبل يومين.

وأكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة، أن فيروس كورونا ما زال يرصد من كافة دول العالم، كون الجائحة لم تنته بعد، لأن من يعلن انتهائها هي منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي في الأردن شهد استقرارا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكانت الأرقام واضحة من حيث عدد الإدخالات والوفيات، إلا أن ارقام الإصابات بدأت ترتفع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وبين حجاوي أن اعداد الفحوصات بفيروس كورونا تضاعفت الأسبوع الماضي عن الذي قبله وهو ما يساعد الفرق المختصة لرصد الوضع الوبائي في مختلف محافظات المملكة.

وفيما يتعلق بالمطاعيم قال حجاوي، إن الجرعة الثالثة ضرورية بعد مرور 6 شهور على تلقي الجرعة الثانية خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

ودعا حجاوي متلقي الجرعة الأولى فقط إلى الاقبال على تلقي الجرعة الثانية لتعزيز جهازهم المناعي.

وحول استخدام الكمامة، قال حجاوي إنه بالرغم من إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة إلا أنها مهمة في الأماكن المزدحمة خصوصا في الفترة الحالية والتي تشهد تجمعات كبيرة من المواطنين.

شارك:

شاهد أيضاً

ارتفاع إصابات كورونا حول العالم إلى 580.6 مليون

نبأ الأردن- تجاوز عدد إصابات فيروس كورونا حول العالم، اليوم الخميس، 580.6 مليون إصابة.وأظهرت أحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.