الإثنين , 2023/01/30

مذكرة تفاهم بين الوطني للبحث والتطوير والوطني للبحوث الزراعية لتعزيز الإبتكار

نبأ الأردن-وقع المركز الوطني للبحث والتطوير، وهو أحد مراكز المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، مذكرة تفاهم لمشروع “نقل التكنولوجيا وتتجيير نتائج البحث العلمي من خلال المشتريات الحكومية للإبتكار” (PPI4MED).
ووقع المذكرة القائم بأعمال رئيس المركز الوطني للبحث والتطوير الدكتور عبد الله الموسى، وعن المركز الوطني للبحوث الزراعية مديره العام الدكتور نزار حداد، بحضور منسق المشروع المهندسة مها الأقرع.
وأشار بيان عن المجلس، اليوم الثلاثاء، إلى أن المشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي عبر برنامــج إيني (ENI- CBCMED) للتعاون المشترك عبر الحدود في المتوسط وينفذ في كل من الأردن وتونس ومصر وإيطاليا وإسبانيا.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى زيادة وعي صناع السياسات ومتخذي القرار حول استخدام مفهوم المشتريات الحكومية للابتــكار مــن قـبل الـمؤسسات الحكومية ؛ليـجري تبنيها كـأداة إستراتيجية وطنية وجزء مــن سياسة العـلــوم والتكنولوجيا في الأردن.
ولفت البيان إلى أن المشروع يسهم في التعرف على التحديات واحتياجات المؤسسات الحكومية للحلول المبتكرة والمشروعات التكنولوجية الريادية ليجري شرائها ضمن إطار سياسة المشتريات الحكومية للابتكار.
كما يعمل على تعزيز نقل نتائج ومخرجات البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية لتسجيلها كبراءات اختراع وتتجييرها وتطويرها بالتعاون مع مؤسسات من القطاع الخاص.
وتشمل هذه المذكرة، بحسب البيان، مشاركة المركز الوطني للبحوث الزراعية في نشاطات مختبر الأفكار والبرنامج التدريبي وإطلاق نموذج تجريبي لدعم مخرجات البحوث العلمية من خلال المشتريات الحكومية للابتكار.
وعبر الموسى عن اعتزازه بهذه الشراكة التي ستسهم في توحيد الجهود المبذولة لدعم الأفكار الريادية والحلول المبتكرة الناتجة من تطبيق نموذج المشتريات الحكومية للابتكار (PPI4MED) وتسخير الخبرات والإمكانات في زيادة الوعي لأهمية البحث العلمي، والتشبيك بين الباحثين والمؤسسات البحثية محلياً ودولياً.
وبين حداد، من جهته، أهمية التعاون في تعزيز الابتكار والإبداع وتحويل الأفكار إلى مشاريع ريادية تطبق على أرض الواقع من خلال تسهيل مشتريات الابتكار للريادين في المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث عكف المركز الوطني للبحوث الزراعية على تبني الابتكارات الزراعية من خلال حاضنة الابتكار الزراعي وريادة الأعمال الزراعية.

شارك:

شاهد أيضاً

وفد الاتحاد الأوروبي في عمان يستضيف برنامجاً بعنوان (مبادرة التدريب الأفضل للغذاء الأكثر أمانًا)

نبأ الأردن – تعقد الإدارة العامة للصحة والمستهلكين التابعة للمفوضية الأوروبية غداً، برنامجاً تدريبياً لتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *