الثلاثاء , 2023/01/31

الأوقاف تكشف عن فتح باب التسجيل للحج

نبأ الأردن – أكد مصدر مطلع بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أنه سيجري اختيار حصة الأردن من الحجاج لموسم الحج المقبل، وفق معايير منصفة وبشفافية متناهية، لافتا الى أنه ستدرس الحالات المرضية، بعناية تامة وبإشراف طبي متخصص.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الوزارة ستعلن عن بدء التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج لموسم الحج 1444هـ-2023م، للمواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، مطلع أيار (مايو) المقبل، موضحا أنه “خلال موسم الحج المقبل لن توزع أي كوتات أو استثناءات على أي شخص كان”.

وبين أن دور الوزارة، سيتركز بالنسبة للحج على تنظيم العلاقة بين أطراف المعادلة، لضمان تنفيذ الشروط المتعاقد عليها وفق متطلبات ومواصفات الوزارة، مضيفا أنه، وبحسب قانون الأوقاف، فإن مهام الوزارة يجب أن تتركز على تنظيم شؤون الحج والعمرة، بما في ذلك التخطيط وتحديد الترتيبات والإجراءات، ومراقبة أداء شركات نقل وإسكان الحجاج، لضمان التزامها بتنفيذ شروط العقد مع الحجاج ومحاسبتها في حالة التقصير.

وشدد المصدر على جاهزية الوزارة لموسم الحج المقبل، والتعامل مع سائر السيناريوهات، بما فيها عودة عدد الحجاج المخصص على نظام النسب لكل دولة كما كان في الأعوام الماضية التي سبقت جائحة كورونا من دون شروط أو محددات عمرية، بحسب ما أكده وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة خلال مؤتمر ومعرض “إكسبو الحج” الذي عقد مؤخرا في مدينة جدة.

وتقدر حصة الأردن السنوية في حال عودة موسم الحج، كما كان عليه، بـ8 آلاف حاج، إضافة إلى الحجاج الفرادى.

وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوازرة في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.

وبعد تفشي فيروس كورونا العام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط بأداء الفريضة لمن هم دون 65 عاما فقط، قبل أن ترفع العدد في 2021 إلى ستين ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة، ورفع العدد العام الماضي إلى مليون حاج بينهم 850 ألفا من خارج السعودية، بلغت حصة الأردن منها 3600 شخص، وهو عدد أقل بنسبة 45 % مقارنة بالعام 2019، الذي كانت حصة الأردن فيه 8 آلاف حاج.

شارك:

شاهد أيضاً

عروض حصرية من الأردنية للطيران إلى الشارقة

نبأ الأردن – أعلنت الشركة الأردنية للطيران عن تقديم عرض خاص وحصري للسفر على متن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *