الأحد , 2023/01/29

نقابة الصحفيين تبحث أوجه التعاون مع هيئة الإعلام

نبأ الأردن – بحث مجلس نقابة الصحفيين، مع مدير عام هيئة الإعلام بشير المومني، اليوم الأربعاء، أوجه التعاون والتنسيق المتعلقة بالتشريعات القانونية والتدريب.

وأكد نقيب الصحفيين، راكان السعايدة، الحاجة لتيسير الحصول على المعلومة، وإجراء مراجعات تشريعية وتعديلها وتجويد نصوصها، مبيناً أهمية رفع سقف الحريات المنضبطة والمهنية والموضوعية، وإزالة القيود التي تعيق عمل الصحفيين، بالإضافة إلى الاهتمام بالإعلام كرافعة حقيقية للإصلاح.

من جهته، بين المومني أن نقابة الصحفيين تعتبر مرجعية ومظلة للصحفيين الأردنيين، مشيرا إلى استعداد الهيئة للتعاون مع النقابة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التنسيق المشترك بخصوص إجراءات التراخيص والتدريب وتنظيم المهنة، ومقترحات لتعديل التشريعات الناظمة للعمل الصحفي.

وأكد أهمية التنسيق المشترك بين المؤسسات الإعلامية والنقابة، لمناقشة واقع البيئة التنظيمية والتشريعية، لمواكبة المستجدات الجديدة التي قد تطرأ على عمل المؤسسات الإعلامية والصحفية، ما ينعكس إيجابا على المشهد الإعلامي.

كما أكد المومني أهمية الالتزام بالحريات المنضبطة والمهنية والموضوعية التي دعت إليها قوانين وأخلاقيات العمل الإعلامي والصحفي، حتى يتمكن الإعلام الأردني من معالجة القضايا التي تهم المواطن الأردني، مبينا أن الإعلام الرسمي يلعب دورا مهما في ضبط النشر على شبكات التواصل الاجتماعي في ظل التحديات خلال المرحلة الحالية والمحاولات التي تسعى إلى تشويه المشهد.

ودعا إلى تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة والنقابة، للتعامل مع المقترحات والملاحظات التي تهم الشأن الصحفي والزملاء الصحفيين.

من ناحيته، دعا نائب النقيب الزميل جمال شتيوي إلى ضرورة إعادة النظر بالتشريعات القانونية والبرامج التدريبية للصحفيين والإعلان عن هذه الدورات لإتاحة مشاركة أكبر عدد من الصحفيين فيها.

واستعرض أعضاء المجلس، إبراهيم قبيلات، وعلي فريحات، وأمجد السنيد، وعدنان برية، وزين الدين خليل، وبلال العقايلة، وجميل غدايرة البرماوي، وموفق كمال، التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع الإعلام والملفات التي يمكن أن تتعاون فيها الهيئة مع نقابة الصحفيين.

وناقشوا بعض القضايا التي تتعلق بتراخيص المواقع والاشتراطات والإجراءات التي تم المطالبة بتخفيفها على المواقع، مطالبين بتأجيل موعد تجديد التراخيص للمواقع بحيث يكون خلال شهر نيسان، وتكون المدة المقررة التي تحددها النقابة لتسديد الرسوم قد انتهت، بالإضافة إلى التشاركية في مجال إصدار التعاميم.

وبين أعضاء المجلس أهمية ترجمة الشراكة الحقيقية بين النقابة والهيئة، للمساهمة في عملية تنظيم المهنة، وزيادة التنسيق في مجال التدريب للصحفيين لتطوير مهاراتهم وخبراتهم، بما يساهم في تنمية قدراتهم التي تنعكس على عملهم الصحفي والإعلامي.

شارك:

شاهد أيضاً

جمعية عَون الثقافية الوطنية تهنئ جلالة الملك بعيد ميلاده الميمون

نبأ الأردن-مولاي صاحب الجلالة الهاشمية عبد الله الثاني إبن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وسدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *