الإثنين , 2023/02/06

اجتماع لجنة اختيار ألوية الثقافة

نبأ الأردن – بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار ترأس د. صلاح جرار (صباح اليوم 11/ 1/ 2023) لجنة اختيار الألوية الثقافية للعام 2023 بحضور أعضاء اللجنة.
استهلت النجار الجلسة التي عقدت في مقر الوزارة بالترحيب، مؤكدة أهمية البرنامج ودوره في التنمية الثقافية وتوزيع مكاسب التنمية، والإسهام بإنشاء البنى التحتية واكتشاف المواهب ودعم المبدعين والتعريف بالمكان وتاريخه.
كما أشارت النجار إلى ما تتيحه الألوية من تشاركية مع البلديات والقطاع الخاص، معربة عن أمنياتها أن يكون للجنة دور في المتابعة والإشراف وتقييم البرامج.
ومن جهته أشار د. جرار إلى أن العنوان الأساس في النظر للمشاريع هو عدالة الاختيار، مستدركا أن اختيار لواء ما لا يعني استثناء الألوية الأخرى، مؤكدا أن أية بقعة في الأردن تستحق، لافتا أن طبيعة الإجراءات تتطلب ذلك.
إلى ذلك قدم مدير الهيئات فراس المصري عرضا حول البرنامج وأهدافه، وآلية المتابعة من جانب مديريات الثقافة في المحافظات لتنفيذ البرامج.
كما بين آلية أختيار الألوية الثقافية والألوية المتقدمة بمشاريعها، لافتا إلى عدد من النقاط التي تؤخذ بالاعتبار لاختيار اللواء، ومنها: البنى التحتية، البيوت الراثية ، الهيئات والجمعيات والمنتديات، الرموز الثقافية، والبرامج التي تقدمها الألوية في عدد من الحقول الإبداعية.
يشار إلى أن الألوية التي اختيرت العام الماضي، هي: البترا، والفحيص وماحص، والرصيفة.
وكانت أعلنت وزارة الثقافة عن البدء بقبول طلبات الترشيح للمدن التي سيتم اختيارها لتكون (مدناً للثقافة الأردنية لعام 2023). تنفيذًا لتعليمات مدن الثقافة الأردنية؛ الصادرة بمقتضى قانون رعاية الثقافة رقم (36) لسنة 2006 وتعديلاته التي تهدف إلى اختيار مدن الثقافة الأردنية؛ بغية تفعيل الحراك الثقافي وتطوير البنى التحتية الضرورية للعمل الثقافي فيها.

شارك:

شاهد أيضاً

ملتقى قادة الإعلام يناقش واقع ومستقبل الإعلام العربي في ظل المتغيرات

نبأ الأردن – ناقشت الجلسة الأولى من ملتقى قادة الإعلام العربي، الذي يعقد بتنظيم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *