الأحد , 2023/01/29

قادري يثمن الاهتمام الملكي بقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات

نبأ الأردن-ثمن ممثل قطاع الصناعات الجلدية و المحيكات في غرفة صناعة الأردن المهندس إيهاب قادري، اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بالقطاع وتوفير كل الممكنات لدعم الشركات العاملة وتسهيل أعمالها.
وقال قادري في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن لقاء جلالة الملك مع مجموعة من ممثلي القطاع يمنح الشركات دفعة قوية لمواصلة العمل وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال تنفيذ المبادرات التي تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي.
والتقى جلالة الملك في قصر الحسينية امس الثلاثاء، مجموعة من ممثلي القطاع الصناعي للنسيج (المحيكات).
و اضاف قادري، ان جلالة الملك، أكد خلال اللقاء اهمية القطاع في مجال التشغيل وتوليد فرص العمل وزيادة الصادرات والاستثمارات القائمة والتوسع فيها، مشددا على ضرورة تعزيز التشاركية مع مختلف الأطراف للإسراع بتنفيذ المبادرات التي وردت برؤية التحديث الاقتصادي.
ولفت إلى أن عشر سنوات الاخيرة شهدت تطورا ملحوظا بنشاط قطاع الصناعات الجلدية و المحيكات، وزاد حجم الاستثمار فيه بنسبة 150 بالمئة، بارتفاع من 420 مليون دولار الى أكثر من مليار دولار
حاليا، إلى جانب تضاعف الصادرات ووصولها إلى 2 مليار دولار.
وأكد وجود فرص كبيرة بالقطاع تتصل بالتوسع بالاستثمار والتشغيل والصادرات سيما توفير فرص العمل للأيدي العاملة المحلية وتوفير العمالة المؤهلة والمدربة، بموازاة التوجيه نحو التدريب المهني وبما ينعكس على خفض نسب البطالة من خلال الحصول على فرصة عمل خصوصا بالفروع الإنتاجية فب المحافظات.
ولفت قادري إلى ضرورة تعزيز الترابطات بمنشآت القطاع الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، والصناعات الرأسية و الأفقية والتكاملية التي تسهم بزيادة القيمة المضافة أمام منتجات القطاع وتفتح المزيد من فرص العمل سواء المهنية أو الإدارية
وبين أن قطاع الصناعات الجلدية و المحيكات الذي يضم الف منشأة مسجلة بغرف الصناعة، يمتلك فرصا واعدة وحقيقية سيما في مجال التوسع في الاستثمار والصادرات والتشغيل، لافتا إلى أن أرقام العاملين بالقطاع من الأردنيين نمت خلال العقد الأخير بما نسبته 120 بالمئة لتصل الى أكثر من25 ألف عامل، 65 بالمئة منهم إناث غالبيتهم يعملون في 28 فرعا إنتاجيا منتشرة في المناطق الأقل نمواً بالمملكة.

واشار قادري إلى أن اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية تمثل فرصة كبيرة للقطاع، إضافة إلى إمكانيات التوسع والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين المملكة وتكتلات اقتصادية عالمية أخرى خصوصاً اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي.
واكد أن دعم القطاع وتسهيل الإجراءات أمام الاستثمارات وتطوير بيئة الاعمال يسهم في تعظيم روافد الاقتصاد الوطني وتنميته وتوفير فرص العمل، مشددا على ضرورة تعزيز التدريب والتدريب المهني لرفد القطاع بالعمالة المطلوبة.
وأوضح قادري أن خفض كلف الانتاج واستغلال الفرص بقطاع الصناعات الجلدية و المحيكات سيسهم باستحداث أكثر من 33 ألف فرصة عمل منها 21 ألف فرصة بشكل مباشر في القطاع والباقي بطريقة غير مباشرة جراء ارتباطه وتحريكه لعدد من القطاعات الصناعية والاقتصادية الأخرى.

شارك:

شاهد أيضاً

جمعية عَون الثقافية الوطنية تهنئ جلالة الملك بعيد ميلاده الميمون

نبأ الأردن-مولاي صاحب الجلالة الهاشمية عبد الله الثاني إبن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وسدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *