الإثنين , 2022/11/28

البيئة: كلفة تخفيض انبعاثات الكربون بالأردن 7.5 مليار دولار

نبأ الأردن-قال الأمين العام لوزارة البيئة محمد الخشاشنة، إن الأردن حدّث الالتزامات الوطنية للتقليل من انبعاثات الكربون في العام الماضي وكانت تبلغ 14%، وبعد المراجعة النصفية ظهرت إمكانية وصول نسبة تخفيض الانبعاثات إلى 31% من الكربون بحلول عام 2030.

وأوضح الخشاشنة عبر برنامج “بعد الخبر”، أن هذا التخفيض له كلفة كبيرة في 6 قطاعات تنموية أساسية وهي قطاعات النقل والطاقة والزراعة والتنمية المحلية والمياه والسياحة، وتصل هذه الكلفة إلى 7.5 مليار دولار خلال 10 سنوات.

وتؤمن الحكومة 5% من الكلفة من مصادر ذاتية، والباقي تتطلع الحكومة لأن يكون هناك تعاون بين الشركاء الدوليين سواء كانت منظمات الأمم المتحدة أو الصناديق التمويلية المرتبطة بالتغيرات المناخية ومنها صندوق النمو الأخضر.

وأكد تأثر الأردن بشكل كبير من هذه التغيرات المناخية، فالهطل المطري انخفض بشكل واضح وكبير بنسبة تتراوح بين 15% و20% بالمجمل في السنوات الأخيرة، وقد تصل إلى أكثر من هذه النسب في مناطق أخرى، لذلك يجب أن يكون هناك خطة للتكيف مع هذا الواقع الجديد.

واضاف  : “لدينا خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية وخطة أخرى للحد من التغيرات المناخية”.

وأقرّ مجلس الوزراء، الأربعاء، السياسة الوطنيّة للتغيّر المناخي في المملكة الأردنية الهاشمية للأعوام 2022 – 2050، وتهدف السياسة إلى الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع قطاعات الاقتصاد؛ للمساهمة بالجهد العالمي لتحقيق استقرار المناخ انسجاما مع فوائد التنمية المستدامة.

كما تهدف إلى تجنُّب الآثار السلبيّة لتغيّر المناخ على الموارد الطبيعيّة الرئيسة، والتقليل منها والتكيُّف معها، بما في ذلك الزراعة والمياه والقطاعات الأخرى الهشّة للتغيّر المناخي.

ورأى أن الإجراءات التي تتخذ على مستوى الدولة من خلال الخطط وتحديث الرؤى الاقتصادية كلها تصبّ بما يسمى خطة النمو الأخضر، والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال خطة الالتزامات الوطنية.

شارك:

شاهد أيضاً

ورشة تعريفية حول إدارة النفايات

نبأ الأردن-نظمت جمعية رجال الأعمال الأردنيين، ورشة تعريفية لمناقشة القانون الإطاري لإدارة النفايات، وأثره على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.