الأحد , 2022/12/04

إطلاق مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية بالأردن

نبأ الأردن- رعت وزارة البيئة اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية،الذي تتشارك فيه شركة نستلة، دياجيو، ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وبتنظيم من شركة ديفيلوبمنت انك.

ويهدف المشروع إلى زيادة جمع وإعادة تدوير العبوات الناتجة عن مخلفات قطاعات السياحة والأعمال، من خلال استخدام مجموعة من قنوات التجميع المدعّمة بالأدوات والأنظمة الرقمية.

ويعمل المشروع على توزيع حاويات لتجميع العبوات البلاستيكية والزجاجية في أكثر من 250 فندقاً ومطعماً. وسيتم وضع ماكينات إعادة التدوير في مواقع رئيسية في عمان للمستهلكين للتخلص من الزجاجات البلاستيكية المستعملة، إضافة إلى تخصيص نظام مكافأة لتحفيز الأفراد لإعادة تدوير مخلفاتهم البلاستيكية والزجاجية.

وقال الأمين العام لوزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة خلال مؤتمر صحفي لاطلاق المشروع ، إن مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية هو جزء من “الخطة الصفرية” وهو تعاون إقليمي تم إنشاؤه في محاولة للحد من الأثر البيئي للمخلفات البلاستيكية والزجاجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز الإدارة المستدامة للنفايات والإنتاج والاستهلاك بمسؤولية داخل القطاع الخاص والعام.

وأشار إلى أن هذه الخطة تعمل على تقليل الإنتاج الكربوني في هذه البلدان عن طريق تحويل التخلص من مخلفات التعبئة من خلال إعادة التدوير بدلاً من رميها في القمامة والمسطحات المائية والبيئة.

بدوره، قال المدير العام في نستلة ووترز الأردن مازن الكيالي إن شركة نستلة تؤمن بأن تقليل تأثير مواد التغليف على البيئة باتت حاجة ملحة، و ندرك أن هذا الأمر يتطلب تغييرات منهجية وجهود جماعية.

وبين الكيالي أن مشروع إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والزجاجية يتماشى مع التزام نستلة العالمي بجعل 100 بالمئة من عبواتها قابلة لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام بحلول عام 2025. وتسعى نستلة في رؤيتها هذه أن يتم إعادة تدوير جميع عبواتها وألا تنتهي في مكب النفايات أو القمامة.

واوضح ان نستلة تعمل على تسهيل إعادة التدوير، من خلال دعم برنامج مسؤولية المنتج الممتدة الذي أطلقته وزارة البيئة وتوفير بيانات ملموسة لتشكيل نوع نموذج EPR الذي سيتم اعتماده في الأردن.

من جانبه أعرب مدير التسويق لشركة يوسف مذيب حداد و شركاه روبرت حداد عن دعم جهود شركة نستلة في رحلة جمع العبوات البلاستيكية ودفع عجلة التغيير للاقتصاد الدائري، لضمان مستقبل أفضل لكوكبنا وإنساننا.”

وأشار مدير التسويق لشركة دياجيو روبرت حداد إلى أن الشركة ستلتزم بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، بينما تعمل بنشاط مع الموردين والشركاء لتقليل انبعاثات الكربون غير المباشرة.

واضاف، حدّدت دياجيو أهدافًا جريئة لخفض الانبعاثات بنسبة 100 بالمئة من المواقع واستخدام الطاقة بحلول عام 2030، وعلاوة على ذلك، تهدف إلى خفض انبعاثات مورديها بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2030 و الصفر بحلول عام 2050 أو قبل ذلك.

شارك:

شاهد أيضاً

الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى تعزيز المشاركة الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة

نبأ الأردن-دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى ضرورة الاستمرار في النهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.