الخميس , 2022/10/06

مشروع التغير المناخي ودور النقابات العمالية يعقد الجلسة الختامية

نبأ الأردن- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن بالتعاون مع مؤسسة فريدريش أيبرت، الجلسة الختامية ضمن مشروع “التغير المناخي والتنمية المستدامة ودور النقابات العمالية”، الذي انطلق منتصف العام الماضي، بهدف الاندماج والتشبيك مع جميع الأطراف لتحقيق انتقال عادل ومستدام نحو اقتصاد تنموي.

وحسب بيان صحافي صادر عن الاتحاد، اليوم، شارك بالجلسة التي استمرت لمدة يومين، رؤساء نقابات عمالية وممثلين عنها، ومدير وحدة الاقتصاد الأخضر في وزارة البيئة د.جهاد السواعير الذي قدم عرضا حول برامج وخطط الوحدة ودورها في التنسيق مع الوزارت والمؤسسات الرسمية.

وأكد رئيس الاتحاد مازن المعايطه، ضرورة إدماج النقابات العمالية في صنع وتنفيذ القرار المتعلق بظاهرة التغير المناخي، ورسم السياسات الوطنية ذات الصلة، بما يوفر ضمان الانتقال العادل الذي يتطلب التكيف مع الواقع الجديد والتخفيف من الآثار السلبية المحتملة، من خلال الخطط والبرامج التي تعمل عليها الحكومة؛ بما فيها اللجنة الوطنية للتغير المناخي، والفرق الفنية التي يتم تشكيلها حسب القطاعات. مشيدا بجهود مؤسسة “فريدريش أيبرت” في إنجاح المشروع ودعمها لقضايا العمال من خلال برامج تدريبية لرفع مستوى الوعي بالقضايا المستجدة، وفتح آفاق جديدة أمامها لبحث القضايا التي تؤثرعليهم.

وأضاف المعايطه، ” أصدر الاتحاد العام، مؤخرا، ورقة موقف بعنوان “التغيّر المناخي .. عمال الأردن شركاء في الانتقال العادل” بالتعاون مع “فريدريش أيبرت”، أكدّ فيها أنّ النقابات العمالية هي الأقدر على إدراك التحديات التي تواجه عمال الوطن، وبإمكانها المشاركة في وضع الحلول المناسبة لها، سيما التحولات والمتغيرات التي تعصف بسوق العمال وتطال تأثيراتها شريحة العمال”
وذكر البيان، أن الجلسة الختامية تضمنت نقاشات حول مسؤولية النقابات العمالية ودورها في إثارة الوعي إزاء التغير المناخي والانتقال العادل، والتصدي للتحديات التي يفرضها والتخفيف من الآثار السلبية التي تلحق العمال، إلى جانب عرض لورقة سياسات بعنوان” الانتقال العادل في الأردن .. دور النقابات العمالية” من إعداد الخبير في التغيّر المناخي بشار زيتون.

كما أشار البيان، إلى أنه سيتم عقد لقاءات في قادم الأيام بهدف التشبيك بين النقابات العمالية وأصحاب المصلحة، للتأكد من إعطاء احتياجات عمال الأردن أولوية على أجندة الحكومة والمؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة عند مناقشة الانتقال العادل والتغير المناخي.

شارك:

شاهد أيضاً

الأميرة غيداء تطلق الحملة العربية السابعة للتوعية حول سرطان الثدي

نبأ الأردن- أطلقت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.