الإثنين , 2022/11/28

دراسة صينية: انقراض الديناصورات بدأ قبل مليوني سنة مما يُعتقد

نبأ الأردن- كشفت دراسة صينية حديثة أن الديناصورات كانت على طريق الانقراض في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد في السابق، وربما كان التأثير الكارثي قبل 66 مليون عام هو القشة الأخيرة فقط.
ووفقاً للدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” في الولايات المتحدة، فإن التنوع البيولوجي المنخفض للديناصورات غير الطيرية حدث قبل حوالي مليوني عام من نفوق تلك الزواحف.
وقام فريق من العلماء الصينيين بجمع أكثر من 1000 عينة من قشور بيض الديناصورات من تسلسل غني بالحفريات المستمر من الناحية الطبقية، يبلغ سمكه حوالي 150 متراً، في حوض شانيانغ.
وبحسب الدراسة، فإن حوض مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين هو موطن لواحد من أكثر سجلات الديناصورات وفرة من تسلسل العصر الطباشيري المتأخر.
ووجد الباحثون ثلاثة أصناف فقط من قشور البيض من ديناصورات تمثل مجموعتين من الرواسب التي ترسبت منذ حوالي 68.2 و66.4 مليون سنة، ما يشير إلى استمرار انخفاض التنوع البيولوجي للديناصورات في ذلك الوقت.
وتدعم النتائج انخفاضاً طويل الأمد في التنوع البيولوجي العالمي للديناصورات قبل انقراض الديناصورات.
ووفقاً للدراسة، فإن الأحداث الكارثية التي حدثت في نهاية العصر الطباشيري – اصطدام كويكب أو ثوران بركاني، وما أعقب الاضطرابات المناخية – هي فقط آخر ضربة قاتلة للنظام الإيكولوجي للديناصور الذي كان ضعيفاً بالفعل في ذلك الوقت.

شارك:

شاهد أيضاً

رجل أطلق سراحه بعد سجنه 8 سنوات لجريمة لم يرتكبها

نبأ الأردن-قضى شامل كابيرز 8 سنوات من حياته في السجن لارتكابه جريمة كان دائما يؤكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.