الإثنين , 2023/01/30

ورشة تدريبية في الكرك للتعريف بحقوق ذوي الإعاقة

نبأ الأردن-نظمت مؤسسة “رنين” لتنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال مساء أمس، ورشة تدريبية في مركز الحسن الثقافي بمحافظة الكرك بعنوان “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وسبل تفعيلها”، بمشاركة 20 سيدة من أمهات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وجاءت الورشة ضمن حملة “أبني” التي أطلقها أشخاص من ذوي الإعاقة وأهاليهم ونشطاء حقوقيون عام 2020، بهدف المطالبة بتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومواده التي تنص على تأمين الخدمات العلاجية والتأهيلية الطبية لهؤلاء الأشخاص بشكل مجاني في الأردن.
وقالت الناشطة الناشطة التطوعية روان بركات التي أطلقت المؤسسة إن الحملة تحاول رسم طريق فريد من التميز والإبداع أمام الأشخاص ذوي الإعاقة وأمهاتهم لإدماجهم بالمجتمع في مختلف محافظات المملكة.
وأضافت أن المؤسسة وفرت خدمة للأطفال التي افتتحت نحو 400 مكتبة صوتية في مدارس عدة، تضمنت قصصا لأهم المؤلفين العرب، استمع إليها أكثر من 50 ألف طالب وطالبة.
وبينت أن حملة “أبني” تعتبر كحراك مستقل اجتمع لتفعيل المادة 24 من حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تركز على تفعيل وزارة الصحة للخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مجاني، والبدء بالمطالبة بهذا الحق وتفعيله بالمراكز الصحية الشاملة.
وأوضحت أنه جرى توقيع اتفاقية تفاهم مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى لذوي الإعاقة لتفعيل هذه المادة، وتفعيل 13مركزا شاملا لتقديم هذه الخدمات، مشيرة إلى أن الحملة لا تقتصر فقط على هذا الحق، وإنما جميع حقوق ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى دورها التوعوي في المحافظات للتعريف بحقوق ذوي الإعاقة، والتركيز على الحقوق الصحية ورفع قدراتهم.
يشار إلى أن مؤسسة “رنين” تعنى بإيجاد منظومة تعليمية متكاملة تركز بشكلٍ أساسي على تنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال في ظل هيمنة وسائل الاتصال المرئية التي قد تضعف مهارات التواصل لديهم، كما تعمل على توظيف الفنون السمعية والبصرية والأدائية في المناهج التدريسية وتطوير قدرات الطفل والعاملين معه على حد سواء.

شارك:

شاهد أيضاً

اربد: حوارية بعنوان تطور اللغة الأدبية والشعرية في أدب المرأة

نبأ الأردن-نظم منتدى مغناة إربد الثقافي، حوارية بعنوان”تطور اللغة الأدبية والشعرية في أدب المرأة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *