الأربعاء , 2023/02/08

معان والبلقاء الأكثر معاناة من الفاقد المائي

نبأ الأردن- قالت وزارة المياه والري، الأربعاء، إن معان والبلقاء هما الأكثر معاناة من الفاقد المائي، مشيرة إلى أن المحافظتين سيكون لهما الأولوية في تقليل هذا الفاقد.

وأوضح الأمين العام للوزارة، جهاد المحاميد، لبرنامج بعد الخبر  أن “عمليات الفاقد المائي تحسب من خلال عمليات الفوترة، فكميات الضخ التي نضخها من خلال الشبكة والفواتير المحوسبة الفرق بينهم يكون لدينا فاقدا”.

وللفاقد المائي نوعان: فيزيائي من خلال الشبكات، وإداري من خلال الاعتداء على المصادر المائية بحسب ما تقول الوزارة.

المحاميد قال إن “أكثر المحافظات التي تعاني من الفاقد هي محافظة معان ومحافظة البلقاء” لكنه قال إن “الفاقد المائي يتحسن في بعض المحافظات، وهو يعتمد على تغيير الشبكة وعلى عملية الضخ الذي يمكن السيطرة عليه من خلال الفرق التفتيشية ومن خلال تقليل الاعتداء على الفاقد المائي”.

وتحدث عن “خطة استراتيجية للتقليل من الفاقد المائي” هدفها “تقليل الفاقد المائي على مستوى المملكة 2%”، مشيرا إلى أن “الاستراتيجية بدأت من هذا العام وستنتهي عام 2040 وكل سنة سنحاول تقليل الفاقد 2%”.

وتنفذ وزارة المياه بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتعاون الدولي، مشروعا مدته 5 سنوات ينتهي عام 2027 برأس مال 350 مليون دولار “من أجل تقليل الفاقد المائي من خلال تغيير الشبكات والعدادات وعبر عملية بناء خزانات رئيسة من أجل عملية السيطرة على الفاقد المائي”.

وأولوية مشاريع الوزارة في معان والبلقاء ستركز على “تغيير الشبكات وتبديل العدادات من أجل تقليل الفاقد الفيزيائي” بحسب المحاميد.

شارك:

شاهد أيضاً

بلديتا اليرموك والشونة الوسطى تأويان 4 أسر سورية وأردنية (صور)

نبأ الأردن – أشرف رئيس بلدية اليرموك في لواء بني كنانة بمحافظة إربد “محمد الغزالي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *