الخميس , 2022/12/08

“وادي الأردن” ولجنة السدود تؤكدان أهمية إجراءات صيانة السدود الجنوبية

نبأ الأردن- استمعت أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار المحاسنة، ورئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للسدود، اليوم الخميس في موقع سد الموجب، إلى شرح مفصل من مدراء السدود الجنوبية عن واقع الحال ومدى جاهزيتها لاستقبال الموسم المطري وأعمال الصيانة التي قاموا بها وأولوياتها للعام المقبل وتكلفة تنفيذ هذه الأعمال.

وحضر اللقاء مساعد الأمين لإداره مصادر المياة الجنوبية، المهندس رائد الصعوب، والمساعد لإدارة المصادر الشمالية والوسطى، المهندس ماجد خريسات، والمساعد للشؤون الفنية، المهندس فيصل الغادي، والمساعد للشؤون الإدارية والمالية، سعد الرماضنه، ومدير تشغيل وصيانة السدود الجنوبية، المهندس باسل الشواوره، ومدير تشغيل وصيانة السدود الشمالية، المهندس ماهر أبو جماعه.

وأشارت المحاسنة إلى أن السدود الجنوبية والتي تستخدم لأغراض منزلية (الشرب) وللري وللاستخدامات الصناعيه والتغذية الجوفية تعتمد فقط على مياه الأمطار، مشيرة إلى أن نسبه التخزين فيها خلال المواسم المطرية الماضية 2021/2022 كانت قليلة جدا لتذبذب وضعف الهطول المطري على الحوض الصباب لهذه السدود.

وعرضت على اللجنة الوطنية للسدود الإجراءات التي قامت بها السلطة لتعزيز المصادر المائية وتقليل تراكم الرسوبيات بالسدود والحد من انجرافات التربة، من خلال إنشاء السلال الحجرية (جابيونز) على جانبي الأودية لحماية الأراضي من الانجراف والانهيارات، وبناء (check dams) في مسار الأودية لتقليل سرعة جريان الفيضان، وزراعة الأشجار المثمرة والحرجية ضمن مناطق حرم وحمايات السدود.

وأكدت المحاسنة ورئيس وأعضاء اللجنة أهمية الإجراءات التي قام بها كوادر وآليات إدارة تشغيل وصيانة السدود الجنوبية بهدف ضمان ديمومة عمل المرافق المائية ورفع كفاءة التشغيل والصيانة.

ويشار إلى أن عدد السدود الجنوبية 7 سدود وهي: الزرقاء ماعين، والواله، والكرك، والموجب، والتنور، واللجون، ورحمه، إضافة إلى سدي ابن حماد والفيدان والتي تم استلامها هذا العام.

شارك:

شاهد أيضاً

الكرك: اضاءة شجرة الميلاد تجسد روح الاخوة بين ابناء الوطن

نبأ الأردن-في الكرك وكما في محافظات الوطن عامة ليس من السهل ان يميز المرء بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.