الخميس , 2022/12/08

بدء أعمال إنشاء مدرسة في الرمثا بكلفة 4 ملايين دينار

نبأ الأردن-زارت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثودوسيو، موقع أعمال إنشاء مدرسة النهضة الثانوية المختلطة في مدينة الرمثا، التي وصلت كلفة إنشائها 4 ملايين دينار.

وقالت السفيرة أثناء الاحتفال اليوم الأربعاء ببدء أعمال الإنشاء، إن هذه الشراكة مع بنك الإنماء الألماني والحكومة الأردنية، تأتي في إطار الجهود المشتركة لتوفير مدارس آمنة في الأردن، والتخفيف من عبء المدارس المستأجرة، ومواجهة الاكتظاظ داخل الغرف الصفية، والتخلص من نظام الفترتين ، خاصة في مدينة الرمثا التي تشهد ذلك بسبب اللجوء السوري.

وبينت السفيرة أن المدرسة ستتكون من أربعة طوابق وعلى مساحة 6 دونمات، حيث سيتم الاستغناء عن 5 مدارس مستأجرة وإلغاء مدرسة تعمل على نظام الفترتين، وسينتظم فيها 1210 طلاب من خلال توفير 31 غرفة صفية، من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، إضافة إلى وجود حضانة وملاعب رياضية ومختبرات وأماكن لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندسة نادية مصالحة ، إن رؤية الوزارة تندرج تحت الريادة والتميز في البناء الحكومي وإدامته وإبراز هويته، وتوفير طرق آمنة واقتصادية وقطاع إنشاءات متطور، لترجمة النهج الحكومي المتبع عبر العمل بتشاركية مع الوزارت والجهات والقطاعات ذات العلاقة كافة.

واضافت، أن هذه المشاريع المدرسية جاءت لتدارك نتائج أزمة تدفق اللاجئين السوريين ورفع كفاءة الخدمة التعليمية، وهذه المدارس ذات مواصفات هندسية عالية الجودة، وتحتوي على جميع الاحتياجات الوظيفية وحسب متطلبات وزارة التربية والتعليم لإنشاء مدارس جاذبة للطلاب لخدمة المجتمع المحلي بشكل مثالي.

وزادت، أن الحكومة الأردنية حصلت في المرحلة الأولي والثانية على منحتين سخيتين خلال عامي 2017 و 2018 بقيمة 65.6 مليون يورو، تشمل أعمال الدراسات والتصاميم وأعداد وثائق عطاءات التنفيذ وأعمال الأشراف والتنفيذ وعمال الصيانة للمدارس لمدة سنتين، لإنشاء 18 مدرسة، مقسمة إلى 10مدارس جديدة ممولة من الاتحاد الأوروبي، و8 مدارس ممولة من الحكومة الألمانية.

وشكرت مصالحة الدعم السخي المقدم من الاتحاد الأوربي والحكومة الألمانية وبنك الإنماء الألماني للحكومة الأردنية لوضع حجر الأساس لهذه المدرسة، وكل من ساهم في أن يرى المشروع النور، لرفع سوية الابنية المدرسية والبنية التحتية لتوفير بيئة تربوية آمنة.

وقالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية الدكتورة نجوى قبيلات م، إن إنشاء هذه المدرسة المتوقع الانتهاء من بنائها بعد عام، يؤكد نهج وزارة التربية والتعليم في ترتيب أولويات المشاريع المدرسية ورفع كفاءة العملية التعليمية، إذ يعد لواء الرمثا من أعلي نسب المدارس المستأجرة في الأردن، حيث وصلت نسبتها إلى 33 بالمئة، وستكون حصة لواء الرمثا من المدارس الممولة من الاتحاد الأوروبي وبنك الإنماء الألماني 4 مدارس، 3 منها للأنات وواحدة للذكور.

وأكدت أن الاحتفال ببدء أعمال الإنشاء لمدرسة النهضة يسلط الضوء على رؤية وزارة التربية في بناء مجتمع تربوي ريادي منتم مشارك وملتزم بالقيم، نهجه العلم والتميز وصولا للعالمية، مؤكدة سعي الوزارة وضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية إلى تعزيز القدرة الاستيعابية للمدارس لحل مشكلة الاكتظاظ والتخلص من نظام الفترتين الذي يؤثر سلبا على جودة التعليم ويشكل ضغطا على البنية التحتية للمدارس القائمة، حيث من المتوقع أن يكون 18 بالمئة من طلاب المدرسة من الجالية السورية الشقيقة.

وأضافت، أن إنشاء هذه المدارس سيتماشى مع رؤية وزارة التربية واستراتيجيتها في الاستجابة لهذا التحدي، حيث يستهدف هذا البرنامج الأطفال الأردنيين والسوريين على حد سواء، ممن يقطنون في المجتمعات التي تعاني من تبعات اللجوء السوري.

وشكرت قبيلات الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية وبنك الإنماء الألماني ووزارة الأشغال العامة على العمل الدؤوب لتحقيق رسالة وزارة التربية والتعليم في توفير فرص متكافئة للخصول على تعليم عالي الجودة يمكن المتعلم من التفكير العلمي الابداعي الناقد والعمل بروح الفريق والتزود بالمهارات والقيم، ليكونوا مواطنين فاعلين منتمين إلى وطنهم ومساهمين في رفعة العالم والإنسانية.

شارك:

شاهد أيضاً

الكرك: اضاءة شجرة الميلاد تجسد روح الاخوة بين ابناء الوطن

نبأ الأردن-في الكرك وكما في محافظات الوطن عامة ليس من السهل ان يميز المرء بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.