الإثنين , 2022/10/03

الكرك : متخصصون يؤكدون على دورالاعلام البيئي والسياحي في التنمية .


نبأ الأردن-عقد اليوم في مقر اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة الكرك وبتنظيم من جمعية البيئة الاردنيــة بالتعاون مع جمعية نسمة شوق السياحيــة ومركز تدريب وكالة انجاز الاخبارية فعاليات الورشة التدريبية المتخصصة في مجال الاعلام والاعلام البيئي والسياحي لعدد من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالشأن البيئي و السياحي .
وقال رئيس الهيئة الاستشاريه والتوجيهية لجمعية البيئه الاردنيه رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات الذي رعى فعاليات الورشة ان البيئة تعد من العناصر المهمة للإنسان ويجب الحفاظ عليها مؤكدا على أهمية ودور التوعية البيئية من خلال التركيز على الاعلام البيئي والحفاظ على البيئة .
وأشار الدكتور عضيبات الى اهمية الحفاظ على البيئة والترويج السياحي وإبراز القضايا البيئية منها التغير المناخي والتنوع الحيوي والمياه والهواء والتربة واهمية تكاتف الجهود للحد من التحديات التي تواجه البيئة باعتبارها اصبحت من اولويات القضايا العالمية التي تؤخذ بعين الاعتبار لان مسؤولية حماية البيئة تقع على عاتق الجميع.
واكد على اهمية تعزيز الوعي لدى المواطنين باهمية البيئة والحفاظ عليها لابراز الوجه الحضاري للمواقع السياحية التي يزخر بها الاردن مشيرا ان الاعلام له دور كبير في الوقت الحالي في ظل العولمة و الثورة التكنولوجية من خلال تكثيف البرامج التوعوية والنشرات الإرشادية حول الوعي البيئي السياحي .
وبين عضيبات ان اتفاقية اقامة الانشطة والبرامج المشتركة مابين الاتحاد وجمعية البيئة تم تطبيقها على ارض الواقع من اجل تنمية العمل التطوعي والتركيز على القضايا البيئية من خلال عدد من الانشطة التي نفذت في عدد من المحافظات لتعزيز لغة التشاركية .
واشار رئيس اتحاد الكرك الدكتور عوده الطراونه ان الاتحاد يسعى لتنظيم مختلف الفعاليات التي تساهم في تنمية العمل وتطويره في جميع المجالات مشيدا بجهود جمعية البيئة الأردنية التي عملت على تنفيذ الفعالية التدريبية الإعلامية المتخصصة في محافظة الكرك والاهتمام بالبيئة وتنظيم ورشات بيئية تساهم في التوعية والتثقيف .
وبين ان الاتحاد على استعداد لتعزيز مزيد من التعاون والتواصل مع الجمعية وتعزيز لغة التشركية مع مختلف المؤسسات المعنية لخدمة المصلحة العامة .
وقال رئيس الجمعية الصحفي علي فريحات ان الجمعية تحرص على اشراك الفروع في المحافظات لتفعيل دورها وتكون مساندة للجمعية الام في تعزيز رسالة الحفاظ على البيئة وحمايتها وتحقيق التنمية المستدامة مبينا انه سيتم تنظيم المزيد من البرامج والانشطة في الكرك والجمعية على استعداد لمتابعة اي قضية بيئية من خلال لجانها ومرصد الشكاوى فيها .
واشار ان الاعلام السياحي يساهم في نشر الوعي بأهمية التركيز على وظيفة التثقيف السياحي بالإضافة إلى ترشيد وغرس القيم الإيجابية واهمية الترويج للمواقع السياحية والاثرية لمساندة الجهود التي تقوم بها الجهات المعنية ومنها وزارة السياحة والجمعيات التي تعنى بالشأن السياحي و البيئي من خلال الحملات و المبادرات و الورش التدريبية .
واشاد بجهود الزملاء و الزميلات الصحفيين والاعلاميين في الكرك على ما يقومون به من واجبات مهنية وصحفية لخدمة المحافظة وان حضورهم لفعاليات هذه الورشة دليل على مدى تحملهم المسؤولية للارتقاء بالعمل الصحفي والاعلامي لابراز المنجزات وتفعيل دور الاعلام والاعلام المتخصص في القضايا البيئية والسياحية .
كما وجه فريحات رسالة شكر وتقدير لكافة الجهات المنظمه والداعمه الآتحاد العام للجمعيات الخيرية ووزارة السياحه وهيئة تنشيط السياحه ووكالة انجاز الاخبارية وجمعية نسمة شوق السياحيه للتواصل دائما لتعزيز العمل والانجاز.
واشار رئيس فرع جمعية البيئة في الكرك الدكتور عودة الجعافرة الى أهمية تنفيذ هذه الورشة التدريبية في مجال الاعلام البيئي والسياحي والتدوير للصحفيين والصحفيات للمساهمة في نقل المعرفة والمعلومات في هذه المجالات مبينا ان فرع الجمعية ابوابه مفتوحه للمشاركة في جميع الأنشطة والبرامج والمشاركة بالفعاليات البيئية المتنوعة وطرح مواضيع وقضايا بيئية تتعلق بالمشاكل البيئية في محافظة الكرك .
وقال مدير البيئة في محافظة الكرك الدكتور راشد المعايطة ان المديرية تسعى من خلال رسالتها البيئية التركيز على عدد من القضايا منها الاعتداءات على الأبنية وامور النظافة والشركات ومصانع الاسمنت والفوسفات وعدد من المواضيع المتعددة التي يمكن ان تهدد القطاع البيئي في المحافظة .
وبين أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في النهوض بالوعي البيئي كما تساهم في طرح كافة الموضوعات والقضايا منها المشكلات البيئية واهمية القيام بالنشاطات التوعوية والمتخصصة بالبيئة يلعب الإعلام دور في التركيز على على كافة القضايا المتعلقة بالبيئةلا وخاصة التي تكون ذات خطورة ومتصلة بواقع الناس.
واشتملت الورشة التي شارك فيها وحضرها رئيس فرع نقابة الصحفيين في الجنوب الدكتور عامر العمرو و عدد من الصحفيين والصحفيات في الكرك ورؤساء وأعضاء فروع جمعية البيئة في المحافظات على محاضرات قدمها مدير مركز التدريب في صحيفة الرأي زياد الرباعي عن الاعلام في الفنون الصحفية والتحقيق الاستقصائي والتقرير والقصص الصحفية واهمية المصادر واستخدام كافة هذه الفنون لخدمة ومعالجة قضايا بيئية يعاني منها المواطنين وتحسين مستوى الحياه كما قدم الدكتور عوده الجعافره محاضرة عن الاعلام البيئي ورئيس الجمعية علي فريحات عن الاعلام السياحي وعن التدوير قدمها المدير التنفيذي للجمعية معن نصايره وإطلاق حملة غير الكيس التي تنفذها جمعية البيئة الاردنية.
وفي نهاية الورشة سلم عضيبات الشهادات للمشاركين في الورشة وشهادات شكر للمتعاونين والداعمين وقدمت جمعية البيئة درعا لرئيس اتحاد الكرك الدكتور عوده الطراونه كما قدم اتحاد الكرك دروعا للدكتور عاطف عضيبات ورئيس الجمعية الصحفي علي فريحات ورئيس فرع الجمعيه في الكرك ومندوب اذاعة صوت الكرك منصور الطراونه.

شارك:

شاهد أيضاً

انطلاق مهرجان الأردن الدولي لمسرح الطفل في إربد

نبأ الأردن- انطلقت اليوم الأحد، فعاليات مهرجان الأردن الدولي لمسرح الطفل “الدورة الأولى”، والذي تنظمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.